The impact of de-marketing on sustainable tourism development An applied study on the Ras Muhammad Reserve in South Sinai

Document Type : Original Article

Authors

1 Tourism studies . Faculty of tourism and hotels scu

2 Tourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal University, Egypt

3 Tourism Studies Department – Faculty of Tourism and Hotels – Suez Canal University

Abstract

تأثير التسويق العكسي في التنمية السياحية المستدامة

دراسة تطبيقية على محمية رأس محمد بجنوب سيناء

بحث مقدم من/هايدي رضا عبدالمطلب



أ.د/ نيفين جلال أ.د /هبةالله عاطف الأخرس

عميد كلية السياحة و الفنادق مدرس مساعد بكلية السياحة و الفنادق

جامعة قناة السويس جامعة قناة السويس



ملخص البحث

فى ضوء الإهتمام المتزايد بضرورة تبنى مبادىء التنمية المستدامة بصفة عامة ومبـادىء التنمية السياحية بصفة خاصة فقد ظهر مصطلح جديد (التسويق العكسي ) و الذي يمكن ربطه بالاستدامة وانطلاقاً من الحقيقة التى تقول بأنه قد حـان الوقـت لتبنـى فكـرالاستدامة واعتباره الفكر الرائد فى القرن الحادى والعشرين لكل أنواع التنميـة البشـرية بمختلـف مستوياتها لذا فقد ركز البحث دراسته فى هذا السياق

فقد استهدف البحث ما يلى:

(1)إبراز التطور التاريخي لظهورمصطلح التسويق العكسي ومفهومه و أهدافه و أهميته

(2) إبراز معنى و مفهـوم التنميـة السـياحية المسـتدامة ومتطلبات تطبيقها، و ذلك بغرض الوصول إلى معايير التنمية السياحية المستدامة التـى يمكـن مـن خلالها تقويم تجارب التنمية السياحية

(3) وصف الوضع الراهن للتنمية السياحية المسـتدامة فـى مصر

(4) عرض دراسة حالة لمحمية رأس محمد بمحافظة جنوب سيناء

من هذا المنطلق إشتملت منهجية الدراسة على العناصر التالية: (1) المنهج الوصـفى، (5)

منهج دراسة الحالة، و(3) المنهج الإستنتاجى.



الكلمات الدالة:

التسويق العكسي , التنمية السياحية المستدامة , محمية رأس محمد

Keywords

Main Subjects