فاعلیة استخدام المسوق المصری لمواقع التواصل الاجتماعی فی التأثیر فى قرار الشراء لدى السائح القادم إلى مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة قناة السویس

المستخلص

مع التطور السریع لمواقع التواصل الاجتماعی وانتشارها وتعدد الخدمات المقدمة بها زادت نسب الإقبال علیها عبر العالم، وزاد معها إدراک المسوقین السیاحیین لأهمیتها فی تجمیع  قدر هائل من المشترکین عبر العالم، بحیث أصبحت واقعاً جدیداً  له تأثیراته  المتعددة فى  نمط حیاة المشارکین فیه، حتى أن تأثیرها فى شخصیة المستخدم قد یفوق تأثیر دائرة معارفه فی الواقع الذی یعیشه. ویستخدم  معظم المسافرین فی الوقت الحاضر  شبکة  الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعی على وجه الخصوص للحصول على معلومات  عن  الوجهة  السیاحیة التی  تناسبهم قبل اتخاذ قرار شراء الرحلة السیاحیة، مما جعل منها عنصراً حاسماً فی عملیة التخطیط للسفر، وذلک لما لها تحمله من ثقة کبیرة لدى أغلب المشارکین فی الخبرات والتعلیقات المنشورة من قبل أصدقاؤهم ومعارفهم على تلک المواقع ویعتبرهم مسافرین من ذوی الخبرات السابقة، وقد تؤدی تلک التعلیقات المنشورة إلى خلق أو زیادة الرغبة  فی زیارة مقصد سیاحی  معین.  یسعى البحث إلى دراسة تأثیر مواقع التواصل الاجتماعی فى  سلوکیات السائح وکیفیة اتخاذه لقرار الشراء من خلال تحدید العوامل الجدیدة المؤثرة فى  نموذج الشراء فی ظل تکنولوجیا الویب 2 ، علاوة على دراسة أثر المحتویات الإعلانیة التی یقوم بعرضها المسوق السیاحی المصری على مواقع التواصل الاجتماعی على تغییر وجهة نظر السائح تجاه المقصد السیاحی المصری وزیادة الرغبة لدیه فی زیارة مصر.

الكلمات الرئيسية