المغزى المدلولى الدینى لسعف النخیل فى مقابر مصر خلال العصر الیونانى - الرومانى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الارشاد السیاحی - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة الفیوم

المستخلص

لقد لعب النخیل وسعفه أهمیة قصوى فی الحیاة الدینیة فی مصر القدیمة، حیث تم تصویر المتوفى داخل المقابر جالسا أسفل شجرة النخیل مستمتعا بالهواء النقی بالإضافة إلى شرب المیاه منها، حث کان یتصور بأن المیاه اللازمة للمتوفى فی حیاته الأخرى تنبع من جذور النخیل لإعطائه القدرة على التجدد والبعث فی العالم الأخر. کما ارتبط سعف النخیل فی الحضارة المصریة القدیمة بالأبدیة؛ حیث أصبح الإله جحونى هو المسئول عن منح الملک سنین حکم من الأبدیة مکتوبة على سعف النخیل. فضلاً عن ذلک أصبحت أشجار النخیل عنصرا للزینة داخل المقابر. خلال العصر الیونانی -الرومانی ارتبط سعف النخیل بعدد من الآلهة المصریة والیونانیة مثل سیرابیس-إیزیس-حربوکراتیس-تحوت (هرمیس) — أسکلیبیوس — هیجیا؛ بالإضافة إلى الإله أنوبیس أو هرمانوبیس (هرمیس-تحوت) الذی کان یعتبر رسول الآلهة فی العصر الیونانی -الرومانی والمسئول عن إرشاد الروح فی العالم الآخر، لذا تم تصویره على عدد کبیر من التماثیل البرونزیة والعملات ماسکا فی یدیه سعف النخیل خلال العصر الیونانی -الرومانی بعلم الفلک. کما ارتبط سعف النخیل بفیضان النیل، حیث ظهرت على العملات شخصیة تعرف بالسیماسیا تمتطى حصانا وتمسک سعف النخیل فی یدیها أیذاناً بقدوم فیضان النیل من خلال احتفال دینی رسمی وشعبی فی مصر، لاسیما فی الإسکندریة، ارتبط سعف النخیل أیضاً بفکرة الانتصار والفوز فی الریاضیة بین المتصارعین والمنافسین، حیث أرتبط وجود سعف النخیل فی أیدی أحد المتنافسین کدلیل قوى على فوزه وانتصاره البدنی. نفس الفکرة ارتبطت أیضا داخل المقابر وعلى المناظر الصورة على التوابیت، حیث ارتبط سعف النخیل بفکرة الأبدیة والانتصار على الموت والبعث مره أخرى. کما ارتبط سعف النخیل بشکل قوى خلال العصر الیونانی -الرومانی بالآلهة إیزیس سواء داخل مصر أو خارجها. حیث ظهرت احتفالات دینیة فی العالم الهللینیستى داخل روما ذاتها توضح ارتباط کهنة الآلهة إیزیس بسعف النخیل خلال تلک الاحتفالات. أیضا ارتبط النخیل خلال العصر الرومانی بالدیانة الیهودیة وارتبط وجود سعف النخیل بمظاهر احتفالیة. ارتبط سعف النخیل أیضاً فی الدیانة المسیحیة. أصبح مرتبطا بانتصار المسیحیة على الوثنیة، کما ارتبط أیضا بالقدیس" أونوفورس" الذی عاش فی صحراء طیبة خلال القرن الرابع المیلادی وکان یعتمد فی أکله على شجرة النخیل وشرب المیاه من جذورها. ظهر النخیل داخل المقابر المصریة خلال العصر الیونانی -الرومانی سواء فیما یعرف "بالآلهة الشجرة" عن إمداد روح المتوفى بالمیاه فی العالم الأخر أو ظهور أشجار النخیل من خلال رسومات زخرفیة أو وجود سعف النخیل فی أیادی المتوفى دلیل على بعثه مرة أخرى فی العالم الآخر.