یهدف البحث إلى التعرف على بعض العوامل و المسببات التی تؤثر على دوران العمالة فی صناعة الضیافة فی المملکة الأردنیة الهاشمیة لفنادق فئة الأربع والخمس نجوم للمقاصد السیاحیة المتمثلة فی عمان، العقبة، البتراء و البحر المیت. أشارت نتائج الدراسة فی المقاصد السیاحیة الأردنیة إلى أن مجال رضا العاملین فی مدینة عمان کانت توجهات العاملین نحوها إیجابیة بنسبة مئویة 90%، و کانت توجهات العاملین نحو الثقافة التنظیمیة إیجابیة فی باقی المقاصد (العقبة، البتراء، البحر المیت)، بینما کانت العوامل الإجباریة لفصل العاملین سلبیة فی جمیع المقاصد السیاحیة فی المملکة الأردنیة الهاشمیة. وقد بلغ معدل دوران العمالة فی فنادق الخمس نجوم فی مدینة عمان 8.54% و هی الأقل. بینما فی مدینة البتراء حصل على أعلى معدل دوران عمالة بنسبة 13.33% لفنادق الخمس نجوم. و قد حصلت مدینة العقبة على أعلى معدل دوران للعمالة فی فنادق الأربع نجوم بنسبة 31.24%.
محمد, عبد الرحمن عبد الفتاح, النجداوی, بشار محمد, الزغبی, محمد, & عبد الهادی, السید عطیة. (2014). دراسة بعض العوامل المؤثرة فی دوران العمالة فی صناعة الضیافة: دراسة مقارنة عن المقاصد السیاحیة الأردنیة. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 11(1), 93-102. doi: 10.21608/jaauth.2014.54029
MLA
عبد الرحمن عبد الفتاح محمد; بشار محمد النجداوی; محمد الزغبی; السید عطیة عبد الهادی. "دراسة بعض العوامل المؤثرة فی دوران العمالة فی صناعة الضیافة: دراسة مقارنة عن المقاصد السیاحیة الأردنیة". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 11, 1, 2014, 93-102. doi: 10.21608/jaauth.2014.54029
HARVARD
محمد, عبد الرحمن عبد الفتاح, النجداوی, بشار محمد, الزغبی, محمد, عبد الهادی, السید عطیة. (2014). 'دراسة بعض العوامل المؤثرة فی دوران العمالة فی صناعة الضیافة: دراسة مقارنة عن المقاصد السیاحیة الأردنیة', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 11(1), pp. 93-102. doi: 10.21608/jaauth.2014.54029
VANCOUVER
محمد, عبد الرحمن عبد الفتاح, النجداوی, بشار محمد, الزغبی, محمد, عبد الهادی, السید عطیة. دراسة بعض العوامل المؤثرة فی دوران العمالة فی صناعة الضیافة: دراسة مقارنة عن المقاصد السیاحیة الأردنیة. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2014; 11(1): 93-102. doi: 10.21608/jaauth.2014.54029