أحدثت التطورات التکنولوجیة الحدیثة منذ منتصف التسعینات من القرن الماضی نقلة نوعیة و ثورة حقیقیة فی عالم الاتصال, حیث انتشرت شبکة الإنترنت فی کافة أرجاء العالم و ربطت اجزاء من هذا العالم و مهدت الطریق لکافة المجتمعات للتقارب و التعارف و تبادل الآراء و الأفکار و الرغبات, و استفاد کل متصفح لهذه الشبکة من الوسائط المتعددة المتاحة فیها و أصبحت أفضل وسیلة لتحقیق التواصل بین الافراد و الجماعات, ثم ظهرت المواقع الإلکترونیة و المدونات الشخصیة و شبکات المحادثة و هی عبارة عن صفحات ویب علی شبکة الإنترنت یخصص بعضها للاعلان عن السلع و الخدمات و عروض الاسعار ومنها المنتجات و العروض السیاحیة و الفندقیة(محمد عبدالعظیم احمد،2005). ومن أهم هذه المواقع محرکات البحث ,و بوابات ویب ,و المدونات. ثم ظهرت شبکات التواصل الاجتماعی مثل الفیس بوک(Facebook)- تویترTwitter)- )مای سبیس( My space) لینکد إن ( LinkedIn) یوتیوبYouTube) – إنستجرام ( Instagram) و تریب أدفایزور(Trip Advisor)و غیرها, التی أتاح البعض منها تبادل مقاطع الفیدبو و الصور و مشارکة الملفات و Yجراء المحادثات الفوریة و التفاعل المباشر بین المستخدمین و کان للمجالات السیاحیة و الخبرات و تجارب السفر و العروض و الاعلانات نصیب کبیر فی هذه المشارکات علی مواقع التواصل الاجتماعی و التی لها تأثیر کبیر ایجابی أحیانا و سلبی احیانا وفقا للتجربة المطروحة من السائح المستخدم للموقع. ان الدور الحیوی الذی تلعبه مواقع التواصل الاجتماعی للسیاح فی اتخاذ قرار السفر و تکوین الصورة السیاحیة للدولة المقصودة هو موضوع البحث الحالی, أما مواقع فیسبوک- تویتر- یوتیوب- انستجرام – تریب أدفایزور هی النماذج التی سیتم تناولها بالدراسة و التحلیل من حیث المعلومات السیاحیة و الإعلانات و العروض و الصور و الفیدیوهات و التعالیق ذات التأثیر فی قرار السائح بالسفر.
النشار, ریم فاروق. (2016). دور شبکات التواصل الاجتماعی فی اتخاذ قرار السیاحة والسفر فی القارة الإفریقیة. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 13(1), 41-52. doi: 10.21608/jaauth.2016.49885
MLA
ریم فاروق النشار. "دور شبکات التواصل الاجتماعی فی اتخاذ قرار السیاحة والسفر فی القارة الإفریقیة". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 13, 1, 2016, 41-52. doi: 10.21608/jaauth.2016.49885
HARVARD
النشار, ریم فاروق. (2016). 'دور شبکات التواصل الاجتماعی فی اتخاذ قرار السیاحة والسفر فی القارة الإفریقیة', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 13(1), pp. 41-52. doi: 10.21608/jaauth.2016.49885
VANCOUVER
النشار, ریم فاروق. دور شبکات التواصل الاجتماعی فی اتخاذ قرار السیاحة والسفر فی القارة الإفریقیة. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2016; 13(1): 41-52. doi: 10.21608/jaauth.2016.49885