دور شبکات التواصل الاجتماعی فی اتخاذ قرار السیاحة والسفر فی القارة الإفریقیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معهد السیاحة و الفنادق - الکلیة التکنولوجیة

المستخلص

أحدثت التطورات التکنولوجیة الحدیثة منذ منتصف التسعینات من القرن الماضی نقلة نوعیة و ثورة حقیقیة فی عالم الاتصال, حیث انتشرت شبکة الإنترنت فی کافة أرجاء العالم و ربطت اجزاء من هذا العالم و مهدت الطریق لکافة المجتمعات للتقارب و التعارف و تبادل الآراء و الأفکار و الرغبات, و استفاد کل متصفح لهذه الشبکة من الوسائط المتعددة المتاحة فیها و أصبحت أفضل وسیلة لتحقیق التواصل بین الافراد و الجماعات, ثم ظهرت المواقع الإلکترونیة و المدونات الشخصیة و شبکات المحادثة و هی عبارة عن صفحات ویب علی شبکة الإنترنت یخصص بعضها للاعلان عن السلع و الخدمات و عروض الاسعار ومنها المنتجات و العروض السیاحیة و الفندقیة(محمد عبدالعظیم احمد،2005). ومن أهم هذه المواقع محرکات البحث ,و بوابات ویب ,و المدونات. ثم ظهرت شبکات التواصل الاجتماعی مثل  الفیس بوک(Facebook)- تویترTwitter)- )مای سبیس( My space) لینکد إن ( LinkedIn) یوتیوبYouTube) –  إنستجرام ( Instagram) و تریب أدفایزور(Trip Advisor)و غیرها, التی أتاح البعض منها تبادل مقاطع الفیدبو و الصور و مشارکة الملفات و Yجراء المحادثات الفوریة و التفاعل المباشر بین المستخدمین و کان للمجالات السیاحیة و الخبرات و تجارب السفر و العروض و الاعلانات نصیب کبیر فی هذه المشارکات علی مواقع التواصل الاجتماعی و التی لها تأثیر کبیر ایجابی أحیانا و سلبی احیانا وفقا للتجربة المطروحة من السائح المستخدم للموقع. ان الدور الحیوی الذی تلعبه مواقع التواصل الاجتماعی للسیاح فی اتخاذ قرار السفر و تکوین الصورة السیاحیة للدولة المقصودة هو موضوع البحث الحالی, أما مواقع فیسبوک- تویتر- یوتیوب- انستجرام – تریب أدفایزور هی النماذج التی سیتم تناولها بالدراسة و التحلیل من حیث المعلومات السیاحیة و الإعلانات و العروض و الصور و الفیدیوهات و التعالیق ذات التأثیر فی قرار السائح بالسفر.