دور قائمة الطعام کأداة تسویقیة فی التأثیر المتدرج للسلوک الشرائی للعمیل

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قیاس دور قائمة الطعام کأداة تسویقیة (الابتکار، التصمیم، السعر) فی التأثیر المتدرج للسلوک الشرائی للعمیل"AIDAS" (الانتباه-الاهتمام-الرغبة-الشراء-الرضاء)  . تم التطبیق على عینة من المطاعم المتخصصة بفنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ والتی تقدم قوائم طعام متنوعة" آلاکارت "، وقد خلصت نتائج البحث إلى وجود تأثیر واضح لقائمة الطعام فی السلوک الشرائی للعمیل وخاصة فی حالة استغلال السعر کأداة تحفیزیة والذی یعد من أکثر المتغیرات تأثیرا فی السلوک الشرائی للعمیل ، یلیه متغیر التصمیم الجید للقائمة، مع الدور الجید فی تقدیم أطباق بشکل ابتکاری . وفی ضوء هذه النتائج  أوصت الدراسة  بأهمیة اهتمام مخططی قوائم الطعام بالقائمة من الناحیة التسویقیة من خلال توافر عنصر الابتکار ، التصمیم والسعر التحفیزی والملائم لإمکانیات المکان والقدرة الشرائیة للعملاء .

الكلمات الرئيسية