تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المسئولية الاجتماعية تجاه العاملين ودورها فى تحقيق ميزة تنافسية لشركات السياحة . تم جمع البيانات عبر استمارة استقصاء موزعة على عينة عشوائية من شركات السياحة بمحافظة القاهرة . تم جمع 325 عينة بعد استبعاد عينات ذات إجابات غير مكتملة، مما أسفر عن معدل استجابة فعال بنسبة 70٪. أظهرت النتائج أن هناك علاقة ايجابية ومعنوية بين المسئولية الاجتماعية والميزة التنافسية . وكان لأبعاد المسئولية الاجتماعية التأثير الاكبر. كما وجد تأثيرًا للاختلافات الديموغرافية للعملاء في تقديراتهم لأبعاد المسئولية الاجتماعية. ينبغي على مديرى ومشغلى شركات السياحة ومنظمات العمال فهم احتياجات وتفضيلات العملاء المختلفة لتطوير استراتيجيات ناجحة لتحقيق نتائج أفضل لشركات السياحة ، مما يعزز من تصورات وانطباعات العملاء عن شركات السياحة.لقد كانت ولازالت مناقشة المسئولية الاجتماعية لشركات السياحة وطبيعة البيئة التى تنشط فيها ، من المواضيع التى تثير جدلا واسعا فى الاوساط العلمية والاكاديمية كما ادى الانفتاح الكبير على الاسواق العالمية والتطور التكنولوجى السريع الى زيادة حدة المنافسة وبالتالى اصبح السعى الى تحقيق التفوق والتميز الشغل الشاغل لمنظمات الاعمال بالاضافة الى البقاء والاستمرار ، وتعد الوسيلة الوحيدة امام هذه المنظمات لبلوغ هذا الهدف هو تبنى برامج فعالة للمسئولية الاجتماعية تاخذ فى الاعتبار ظروف المجتمع والتحديات التى تواجهه ولا شك ان المسئولية الاجتماعية تعتبر اداة مهمة للتخفيف من سيطرة العولمة وجموحها وعليه اصبح الاهتمام بها مطلبا اساسيا.
عياد, ليلي. (2025). دور المسئولية الاجتماعية في تحقيق الإبداع كميزة تنافسية في شركات السياحة. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 28(1), 322-338. doi: 10.21608/jaauth.2025.343232.1642
MLA
ليلي عياد. "دور المسئولية الاجتماعية في تحقيق الإبداع كميزة تنافسية في شركات السياحة", Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 28, 1, 2025, 322-338. doi: 10.21608/jaauth.2025.343232.1642
HARVARD
عياد, ليلي. (2025). 'دور المسئولية الاجتماعية في تحقيق الإبداع كميزة تنافسية في شركات السياحة', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 28(1), pp. 322-338. doi: 10.21608/jaauth.2025.343232.1642
VANCOUVER
عياد, ليلي. دور المسئولية الاجتماعية في تحقيق الإبداع كميزة تنافسية في شركات السياحة. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2025; 28(1): 322-338. doi: 10.21608/jaauth.2025.343232.1642