الدور المُعدل لجودة خدمة الأغذية والمشروبات في العلاقة بين نظم التكاليف ومؤشرات الأداء المالي في سياق المطاعم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

2 قسم الدراسات الفندقیة، کلیة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

تعتبر جودة خدمة الأغذية والمشروبات في صناعة المطاعم عاملًا حاسمًا لنجاح الأعمال وتحقيق الأداء المالي المرجوة، حيث تؤثر بشكل مباشر في تجربة العملاء ورضاؤهم، مما يؤدي لزيادة الإيرادات والولاء للعلامة التجارية. على هذا النحو، يسعى هذا البحث للتحقق من مدى تأثير نظم تكاليف الأغذية والمشروبات في مؤشرات الأداء المالي. كما يركز البحث الحالي على استكشاف الدور المُعدل لجودة خدمة الأغذية والمشروبات في المطاعم السياحية بمدينتى شرم الشيخ والعين السخنة. تم استخدام الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات من 356 مدير مالي ومراقب تكاليف داخل تلك المطاعم. تم توظيف نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام Adanco v.2.2 لتحليل البيانات المجمعة اعتمادًا على النهج الكمي. أكدت النتائج على أن مؤشرات الأداء المالي تأثرت إيجابيًا ومعنويًا بفعالية نظم التكاليف القائمة على الأنشطة الحالية، التكلفة المستهدفة وتدفق القيمة الفعلية. كما بينت النتائج أنه كلما زاد الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة للعملاء، تمكنت الإدارة المالية بالمطاعم المختارة من اتباع النظم المحاسبية العالمية في تقدير التكاليف؛ الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق عوائد مالية بالغة وأرباح عالية. يوصي البحث صناع القرار وممارسي مهنة المحاسبة المالية في قطاع الضيافة بضرورة الاستثمار في تطوير جودة خدمة الأغذية والمشروبات، وتحديث نظم التكاليف لتوفير معلومات دقيقة ومفيدة لصناع القرار، وكذلك تحفيز الموظفين على المساهمة في تحسين أداء العمليات التشغيلية، إلى جانب إقامة نظام فعال للرصد والتقييم المستمر لجودة الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية