مدي مراعاة المدارس الثانوية الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق لمبادئ ومتطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية " بالتطبيق علي المدارس الثانوية الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق "

Document Type : Original Article

Author

tourism studies, Higher institution for specific studies, Giza, Egypt.

Abstract

تهدف الدراسة إلي التعرف علي أبعاد المواطنة البيئية التي يجب دعمها بمدارس الثانوية الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق والتعرف علي مبادئ ومتطلبات التعليم الأخضر الواجب مراعاتها بتلك المدارس، هذا بالإضافة إلي التركيز علي أن ممارسات التعليم الأخضر أحد أهم طرق غرس وتنمية المواطنة البيئية، والتعرف علي مدي مراعاة المدارس الثانوية الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق لمبادئ ومتطلبات التعليم الأخضر الراعي للمواطنة البيئية، وذلك من وجهة نظر طلاب مدارس الثانوية الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق وتقديم مجموعة من المقترحات يمكن من خلالها تفعيل دور هذه المدارس في مراعاة متطلبات ومبادئ التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية، وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي، من خلال عمل استبيان تم تطبيقه علي ( 200 طالب ) من طلاب المدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق، وتم تحليل 172 استمارة صالحة.

وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج منها أن هناك قصور بالغ وضعف في أنشطة وممارسات ومراعاة مبادئ ومتطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية علي الرغم مما تمتلكه هذه المدارس من إمكانات مادية وبشرية إلا أنها غير مهيأة بشكل يناسب مراعاة تلك الممارسات وأنها في حاجة مُلحة إلي إعادة توجيه من وزارة التربية والتعليم.

وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من التوصيات منها ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بغرس ثقافة التعليم الأخضر والمواطنة البيئية والتنمية المستدامة داخل طلاب مدارس الثانوية الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق، وعمل اتفاقيات تعاون فيما بين هذه المدارس وجهاز شئون البيئة من شأنه تحفيز الطلاب علي مبادئ التعليم الأخضر وتحقيق المواطنة البيئية والتنمية المستدامة بمدارسهم.

Keywords