Evaluation of the Role of migratory bird conservation agreements in sustaining Bird-Watching Tourism in Egypt

Document Type : Original Article

Authors

1 The Egyptian Higher Institute for Tourism &Hotel, Sheraton

2 Egyptian Higher Institute For tourism &hotel

Abstract

تزخر مصر بالعديد من مقومات الجذب السياحى الطبيعية والبشرية و التى تقوم عليها العديد من الانماط السياحية التى من ضمنها السياحة الاكثر رقة ، فمناخ مصر جعلها من أهم المسارات لهجرة الطيور الحوامة فى العالم وتضم مصر34 موقعًا هامًا للطيور تم إعلانها من جانب المجلس العالمى لحماية الطيور كمناطق عالمية يتم تحديدها وفقًا لمعايير ثابتة ومحددة.

و تسعى مصر الى الحفاظ على هذا النمط الاخذ فى الانتشار بسرعة فى الفترة الاخيرة و يجذب العديد من المهتمين به سواء مصريين أو الأجانب . و

من هنا جاءت فكرة البحث فى التعرف على الاتفاقيات الدولية ومشروعات صون الطيور المهاجرة التى يتم تطبيقها فى مصر لاستدامة سياحة مشاهدة الطيور.

و يهدف البحث إلى تسليط الضوء على سياحة مشاهدة الطيور و أهم مسارات هجرة الطيور فى مصر و أهم الاراضى الرطبة التى تعتبر مأوى لتلك الطيور المهاجرة وكذلك التحديات التى تواجه تلك الطيور المهاجرة أثناء رحلة هجرتها وعودتها عبر الاراضى المصرية

وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق مصر لاتفاقيات صون الطيور المهاجرة يساعد على استدامة سياحة مشاهدة الطيور بها إلا أنه هناك العديد من التحديات التى تواجه الطيور أثناء هجرتها ومنها الصيد الجائر وغير المنظم لهذة الطيور .

و قد أوصت الدراسة بضرورة وضع القواعد والاشتراطات الواجب اتباعها عند القيام بصيد تلك الطيور . والتعاون بشكل دائم بين الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بحماية الطبيعة، و عمل حملات توعية للسكان المحليين بمناطق هجرة الطيور للحد من الممارسات الخاطئة والإبلاغ عن الصيد الجائر.

Keywords