دور التسويق الحسي في تعزيز العلامة التجارية بشركة مصر للطيران (دراسة مقارنة)

Document Type : Original Article

Author

Faculty Tourism and Hotels

Abstract

يهدف البحث إلي: توضيح أثر التسويق الحسي في تعزيز العلامة التجارية ، نظرا لأهمية هذين البعدين اللذان يعدان الركيزة الأساسية في أي منظمه إنتاجيه لكى تتمكن من تقديم الخدمات التي تشبع حاجات العميل وترضى رغباته ، لذا تبنى البحث في إطاره النظري والميداني بعد التسويق الحسي بوصفه متغيرا رئيسيا مفسرا لأثر أبعاده المتمثلة في (التسويق المرتبط بحاسة البصر ، التسويق المرتبط بحاسة التذوق، التسويق المرتبط بحاسة اللمس ، التسويق المرتبط بحاسة الشم و التسويق المرتبط بحاسة السمع ) في العلامة التجارية بوصفها متغير تابع ، ووضع مخطط افتراضي للبحث يعكس طبيعه علاقه الارتباط والأثر بين التسويق الحسي من جهة وتعزيز العلامة التجارية من جهة أخرى، ونتج عنه بعض الفرضيات الرئيسية التي تم اختبارها باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) من خلال البيانات المجمعة من استمارة الاستبيان ،

وقد توصل البحث إلى عده نتائج كان من أهمها : أن التسويق الحسي وأبعاده المتمثلة في (التسويق عبر حاسة البصر، التسويق عبر حاسة التذوق، التسويق عبر حاسة اللمس، التسويق عبر حاسة السمع ، التسويق عبر حاسة الشم ) له أثر كبير في تعزيز العلامة التجارية من خلال التأثير الإيجابي علي (الجودة المدركة للعلامة التجارية ، الولاء للعلامة التجارية ، الوعي بالعلامة التجارية و الارتباطات الذهنية للعلامة التجارية).

Keywords