الدور الوسيط للسمعة الخضراء في العلاقة بين إدارة الموارد البشرية الخضراء واستدامة الميزة التنافسية في شركات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية - کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات

2 قسم الدراسات السياحية ،المعهد العالي للسياحة والفنادق كينج مريوط الإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تقييم أثر إدارة الموارد البشرية الخضراء علي كل من السمعة التنظيمية الخضراء واستدامة الميزة التنافسية في شركات السياحة المصرية فئة (أ)، وكذلك قياس أثر السمعة التنظيمية الخضراء علي استدامة الميزة التنافسية في شركات السياحة المصرية فئة (أ). كما هدفت الدراسة إلي استكشاف الدور الوسيط للسمعة التنظيمية الخضراء في العلاقة بين إدارة الموارد البشرية الخضراء واستدامة الميزة التنافسية في شركات السياحة المصرية فئة (أ). لتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحثان بتصميم استمارة استبيان؛ وتوزيعها بشكل إلكتروني وورقي علي عينة عشوائية من مديري ورؤساء الأقسام في شركات السياحة فئة (أ) في محافظتي القاهرة والجيزة، بواقع 482 استمارة، بينما تم استرداد 428 استمارة، فيما تم الاعتماد علي تحليل 392 استمارة صالحة فقط من إجمالي ما تم توزيعه. أبرزت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي وإيجابي لإدارة الموارد البشرية الخضراء علي تعزيز السمعة التنظيمية الخضراء واستدامة الميزة التنافسية لشركات السياحة فئة (أ)، كما أوضحت الدراسة وجود تأثير معنوي وإيجابي للسمعة التنظيمية الخضراء في تعزيز استدامة الميزة التنافسية لتلك الشركات. أظهرت النتائج أيضاً أن السمعة التنظيمية الخضراء تلعب دوراً وسيطاً كلياً في تعزيز تأثير إدارة الموارد البشرية الخضراء علي استدامة الميزة التنافسية في شركات السياحة فئة (أ).

الكلمات الرئيسية