دور التحول الرقمي في رفع كفاءة العاملين في المجال السياحي

Document Type : Original Article

Author

Egyptian Higher Institute for hotels and tourism

Abstract

ان تقنية التحول الرقمي اصبحت في الوقت الراهن من الاستراتيجيات الاولية بهدف تعزيز الثقافة الرقمية لجعل الثورة الرقمية أساسا لتقديم الخدمات وخاصة في ظل التطورات المتلاحقة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما أصبح الاستثمار في التحول الرقمي جزء لا يتجزأ من صناعة السياحة من خلال الاعتماد على تقنيات التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، والمنصات الرقمية، السياحة الافتراضية وغيرها من التقنيات التكنولوجية الحديثة، ومن اهدف الدراسة التعرف على المفاهيم المختلفة للتحول الرقمي وأهمية تطبيقه في قطاع السياحة، ودراسة وعرض بعض التقنيات والوسائل الرقمية اللازمة في السياحة، واعتمد الجانب الميداني في الدراسة على جزئين : الجزء الاول تم عمل لقاءات مع بعض المسئولين والمختصين بوزارة السياحة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ووزارة الأثار في الفترة بين يناير 2022 وأغسطس 2022 ، والجزء الثاني تم توجيه استمارات الاستقصاء على بعض مديرون التسويق وبعض المديرون التنفيذون في شركات السياحة فئة (أ) وكان عدد الاستمارات الصحيحة 105 استمارة بنسبة 88.9% من اجمالي حجم العينة 118 استمارة و تم استبعاد 13 استمارة بناء على بياناتها الغير مكتملة او الخاطئة او الغير صالحة للتحليل الاحصائي، ومن نتائج الدراسة ضعف الأساليب الرقمية الحديثة التي تعتمد على الابتكار في طرق تسويق المنتج السياحي المصري، وغياب الرؤية الشاملة لللتحول الرقمي في الاجهزة السياحية الرسمية المصرية مثل وزارة السياحة ووزارة الأثار، وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطة متكاملة للتحول الرقمي في الهيئات والأجهزة الرسمية المصرية ومشاركة القطاعين الخاص و الحكومي في اعداد استراتيجية وطنية للحكومة الرقمية ومتابعة اجراءات تنفيذها لضمان الالتزام لتحقيق الجودة فضلا عن دعم الابتكار الرقمي لبناء حكومة رقمية مستقبلية.

Keywords