أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الارتقاء بالوعي السياحي لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية - کلية السياحة والفنادق - جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أحدث أشکال التکنولوجيا الحديثة، وقد أصبحت تمارس تأثيراً بالغ الأهمية على جميع أفراد المجتمع حتى أنها قد أصبحت أحد محاور حياتهم اليومية، وسترکز هذه الدراسة على توضيح مدى أهمية ومميزات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مجال السياحة وتنمية مستوى الوعي السياحي بصفة عامة، والوعي السياحي لطلاب المرحلة الثانوية بصفة خاصة، وقد اعتمد الاطار النظري للدراسة على مجموعة من الکتب والدراسات والتقارير والإحصاءات العالمية ومواقع الإنترنت بهدف القاء الضوء على أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي السياحي، کما استعرض الاطار النظري المجهودات التي تبذلها الجهات السياحية الرسمية في مصر ممثلة في وزارة السياحة والآثار والأجهزة التابعة لها، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها المنشآت السياحية والفندقية في التوسع في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بهدف خلق أقصى تفاعل ممکن مع أفراد المجتمع ونشر الوعي السياحي.
أما الدراسة الميدانية، فتمثلت في تحليل استمارات استقصاء عينة من 350 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الجيزة، بهدف قياس مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي السياحي لديهم، وقد تم استخدام الأسلوب الوصفي التحليلي في تحليل استجابات أفراد العينة، وتم الخروج بمجموعة من النتائج التي من أهمها أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر أحد أهم أدوات تشکيل الوعي السياحي في المجتمع بصفة عامة والوعي السياحي للشباب في مقتبل العمر بصفة خاصة، کما تم توجيه بعض التوصيات التي قد تساعد الجهات السياحية الرسمية في حسن استغلال مواقع التواصل الاجتماعي کوسائل لنشر الوعي السياحي.

الكلمات الرئيسية