تقییم تأثیر أسلوب القیادة الموقفیة على رفع أداء الموظفین بمطاعم الخدمة السریعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الإدارة الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

تناولت العدید من الأبحاث أسالیب القیادة وتأثیرها على أداء الموظفین. ومع الوضع فی الاعتبار وجود أنواع مختلفة من أسالیب القیادة، فقد رکز هذا البحث على نوع واحد فقط وهو (القیادة الموقفیة) لتقییم تأثیره على أداء الموظفین بمطاعم الخدمة السریعة فی القاهرة الکبرى. قدم البحث سردا مفصلا لأهم أسالیب القیادة وکذلک النظریات المختلفة لها، ثم رکز على تعریف القیادة الموقفیة واستخدامها  والهدف منها فی رفع أداء العاملین بالمؤسسات المختلفة. وفی الجانب التطبیقی قام الباحثون بتصمیم استمارة استقصاء وتوزیعها على العاملین بعینة متحیزة من مطاعم الخدمة السریعة لتقییم عناصر القیادة الموقفیة طبقا لنظریة لهیرسی وبلانکارد. تألف هذا الاستبیان من 21 مقیاسا تم استخدامهم لقیاس سلوک القیادة الظرفیة والأداء الوظیفی للعاملین. تم توزیع عدد 300 استمارة استقصاء فی خمسة عشر مطعما لمدة أربعة أشهر (بدءا من یولیو 2019 وحتى سبتمبر 2019) ثم تم تحلیلها باستخدام البرنامج الإحصائی (SPSS 20). بعد التحلیل وجد أن هناک فقط 240  استمارة استقصاء صالحة للتحلیل الإحصائی.  وأخیرا، کشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود ارتباط قوی بین أداء العاملین بمطاعم الخدمة السریعة والسلوک الموقفی لمدیری هذه المطاعم مما یؤکد على أهمیة هذا النوع من أسالیب القیادة. ومن هذا المنظور فإنه ینبغی على مدیری مطاعم الخدمة السریعة فهم معنى القیادة الموقفیة من خلال التعرف على الاحتیاجات المختلفة للعاملین وکذلک الفروق الفردیة سواء کانت هذه الفروق متعلقة بالخبرات المکتسبة مسبقا أو القدرات الشخصیة مما سینعکس إیجابا على أدائهم داخل المطاعم.

الكلمات الرئيسية