العقبات التی تحول دون تطبیق التعلیم الإلکترونی فی کلیات السیاحة والفنادق بالجامعات المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلیة السیاحة والفنادق - جامعة المنصورة - مصر

المستخلص

یشیر مصطلح التعلم الإلکترونی إلى الاعتماد على التکنولوجیا فی العملیة التعلیمیة، حیث إن تطبیق التعلم الإلکترونی فی مؤسسات التعلیم العالی عاملا مهم لتسهیل العملیة التعلیمیة بها. یقوم هذا البحث بالتعرف على العقبات التی تحول دون تطبیق التعلم الإلکترونی فی کلیات السیاحة والفنادق بالجامعات المصریة الحکومیة. اعتمد البحث على البیانات الأولیة من خلال توزیع (150) استمارة موجهة إلى أعضاء هیئة التدریس بکلیات السیاحة والفنادق بالجامعات المصریة الحکومیة لتقییم کیفیة تطبیق عملیة التعلم الإلکترونی بهذه الکلیات والتعرف على المشکلات التی تواجهها. اعتمد البحث أیضاً على البیانات الثانویة المتمثلة فی المراجع المختلفة المتعلقة بموضوع البحث. أوضحت النتائج أن غالبیة الکلیات موضع الدراسة تطبق التعلم الإلکترونی, وخاصةً بعد أزمة فیروس کورونا المستجد، إلا أنه على الرغم من ذلک, توجد بعض المشکلات التی تعیق تطبیق التعلیم الإلکترونی بفعالیة فی تلک الکلیات, مثل عدم المعرفة الکافیة بالتعلم الإلکترونی. ومن ثم، یوصی البحث بتوفیر معاییر واضحة للتعلم الإلکترونی فی تلک الکلیات مع ضرورة توفیر ورش عمل عن التعلم الإلکترونی لأعضاء هیئة التدریس والطلاب وأولیاء الأمور لزیادة وعیهم ومعرفتهم عن هذا الأسلوب التعلیمی. 

الكلمات الرئيسية