تابوت خشبی بهیئة أدمیة غیر منشور للمدعو بادی أتوم بمتحف بنی سویف

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الإرشاد السیاحی، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة الفیوم

2 مفتش متحف بنی سویف، وزارة الآثار المصریة

المستخلص

من المعروف أن المصریین القدماء قد أعطوا إهتماماً کبیراً بالموت ومحاولة معرفة کل تفاصیله وکیف یتغلبون علیه حتى یصلوا للعالم الأخر ویتمتعوا بالحیاة الخالدة الأبدیة، ولعل التابوت یعد هو أحد الوسائل الهامة التی حرص المصری القدیم على اقتنائها فهی التی تحفظ جثمانه وهی حلقة الوصل بینه وبین عالم الأحیاء وتعددت أسماء التوابیت دلاله على أهمیتها فمنهم من رأی فیه البیضه التی یخرج منها الولید الجدید إلى الحیاة وأخرون رأوه على أنه الجسر الذی یعبر به إلى الأبدیة. ولذلک حمل التابوت الرسومات التی تدلل على ذلک مثل عین الأوجات وسیلة التواصل بین المتوفى وعالم الأحیاء وکتابات ونقوش تساعد المتوفى على عبور العالم الأخر بکل صعابه التی یتوقعها. وتابوت المدعو "بادی أتوم" المحفوظ بمتحف بنی سویف تحت رقم 1245س.ج والذی ینشر من خلال الباحثین لأول مرة  وتأتی بیانات القطعة کالتالی وصف القطعه 1245س.ع متحف بنی سویف: 1245، مصنوعة من خشب الأر وتأتی من خلال حفائر سدمنت الجبل، وتترواح الأبعاد المقاس: 175سم، عرض الصدر من الأمام 35سم، عرض من المؤخرة 35سم، اارتفاع من المنتصف 26سم، أرتفاع من القدم 34 وتعود کتأریخ إلى العصر المتأخر وهنا یکمن دور المؤلفین فی تقریب تأریخها عن طریق النقوش والکتابات. أما عن الوصف الأثری له فهو عبارة عن  تابوت یمثل وجه اّدمی ملون باللون البنی والأبیض والأسود ویحتوی علی زخارف علی الصدر تمثل عقد متعدد الصفوف , ینتهی من الطرفین برسم للاّله حورس وعلی رأسه قرص الشمس ویتوسط العقد زهرة اللوتس المتفتحة , والعقد ملون بالأزرق والبنی والأحمر ویلی العقد رسم اللاّلهه نوت المجنحة ممسکة بذراعین بریشتین ماعت وفوق جناحیها ست سطور رأسیة بداخلها کتابات هیراطیقیة متأخرة باللون الأسود ثم یلی ذلک رسم لعملیة التحنیط ویلیه رسم اللاّلهتین ایزیس ونفتیس ومن بعدهما عمودین رأسین بداخلها کتابات هیراطیقیة ویوجد علی جانبی الاله أنوبیس ثلاث أعمدة صغیرة من نفس الکتابات ثم یلی ذلک خمسة أسطر صغیرة من نفس الکتابات، ثم یلی ذلک خمسة أعمدة رأسیة الأول والخامس بها زخارف علی شکل حرف ن التی تمثل مو بمعنی میاه. والصفوف الثلاثة الوسطی بداخلها کتابات هیروغلیفیة، ثم یلی ذلک عند القدمین رسمین متقابلین للاّله أنوبیس جالسا علی السرخ الملون بالأسود،  کما یوجد علی القاعدة علی قاعدة التابوت رسمة للاّلهه نوت فی شکل اّدمی واقفة وترتدی ثیاب بها زخارف متموجه بالأسود والبنی. ولم یشر الوصف بالسجل الی وجود مومیاء وعلی الوجه کرتوناج مذهب. یتبع الباحثین المنهج المقارن والتحلیلی للوصول إلى تأریخ هذا التابوت وکذلک المنهج الوصفی فی وصف لکل نقوش وکتابات التابوت بجمیع أجزاءه مستخدماً المقارنة بتوابیت أخرى تعود لعصر الأنتقال الثالث والعصر المتأخر. ویستنتج المؤلفین فی النهایة بعض إجراء الکثیر من المقارنات والتحلیل أن التابوت یعود لنهایة العصر المتأخر وبالتحدید خلال فترة الأسرة 26 حتى نهایة الأسرة 30 وذلک للعدید من الأدلة والشواهد الأثریة التی تؤکد هذا، کذلک تم مقارنة هذا التابوت بتابوت أخر یحمل نفس الملامح والتطابق فی ترتیب المناظر وألوانها وهو تابوت بادیسری المحفوظ بمتحف میتشجن ومؤرخ بنهایة العصر المتأخر.

الكلمات الرئيسية