التمثال CG 42199 فی المتحف المصری بالقاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

هو تمثال لابنة الملک  امون-ایر-دیس I ، "الزوجة الإلهیة لآمون" من الأسرة الـخامسة و العشرین. کانت ابنة الملک النوبی کاشتا والملکة بیباتما وشقیقة الملک بیعنخی  امون-ایر-دیس I  والتی حکمت بالاشتراک مع  شبنوبت  Iلمدة 13 عاما کانت تمارس کثیر من الحقوق الملکیة من خلال دورها الدینی کزوجة الاله. کانت تلبس التیجان الملکیة، وتضع  أسماءها داخل الخراطیش  وکانت ایضا مرتبطة ارتباطًا وثیقًا باحتفال Sed. استغلت مکانتها الدینیة لتأسیس قوة النوبیین وفرض سیطرتهم  على الکرنک، حیث ورثت المنطقة التی یحکمها أوسرکون الثالث. وعلاوة على ذلک، کان الاتصال مع آمون، إله الدولة، من خلالها. وهکذا، کانت الزوجة  الإلهیة دعما کبیرا لسلطة الملک حیث جعلت حکم الکوشیة فی طیبة حکما شرعیا، من خلال زواجها  للاله آمون.
ترکت العدید من المعالم الاثریة الی جانب مقصورتها الجنائزیة فی مدینة هابو. بما فی ذلک بعض  تماثیلها المنحوتة بشکل جمیل. ومن بین هذه، التمثالCG 42199   وهو موضوع المقال ویعتبر من روائع الفن  ومثالاً فریداً لعصره على وجه الخصوص وفی الفن المصری القدیم بشکل عام. هذه المقالة عبارة عن منشور کامل للتمثال  الذی لم یُنشر بالکامل منذ عام 1909. حیث یعتبر المقال دراسة دقیقة للتمثال کقطعة فنیة ونشر وترجمة لنقوشه وأخیراً   أهمیته و المغزی  الدینی من وضعیته.  حیث ان   تمثیله بهذا الشکل  یؤکد على العلاقة الحمیمة بین  آمون وزوجته الإلهیة. علاوة على ذلک ، فهو یؤکد على دور آخر وهو العلاقة بین الأب والابنة حیث یتم تبنی  امون-ایر-دیس Iمن قبل إله آمون ، وذلک بالتبعیة یضفی الشرعیة على  منصبها  الدینی.

الكلمات الرئيسية