آراء العاملین والعملاء حول جودة الخدمة المقدمة فی قطاع الضیافة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالی للسیاحة والفنادق بالإسکندریة (إیجوث)

المستخلص

        یهدف هذا البحث إلى دراسة آراء العاملین والعملاء عن جودة الخدمة المقدمة بفنادق الثلاث والأربع والخمس نجوم بمدینة الإسکندریة. أجریت الدراسة على عینة عشوائیة قوامها 676 مبحوثاً موزعة کالآتی: 285 عمیلاً، 265 عاملاً و126 مدیرا. باستخدام استمارة استبیان للعملاء والعاملین، وبأسلوب المقابلة الشخصیة للمدراء. تم تحلیل البیانات إحصائیاً. أظهرت النتائج وجود فروق بین ما یتوقعه العمیل من خدمات وما یقدم فعلیاً. کما تبین وجود علاقة ارتباطیه معنویة بین جودة الخدمة والمستوى التعلیمی وعدد سنوات العمل عند مستوى معنویة 0,05 وذلک بالنسبة لعینة العاملین. وتظهر النتائج أیضا وجود علاقة ارتباطیه معنویة بین جودة الخدمة والمستوى التعلیمی عند مستوى معنویة 0,05 بالنسبة لعینة المدراء.

الكلمات الرئيسية