تقییم طرق قیاس جودة الخدمات الفندقیة فى فنادق الخمسة نجوم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة قناة السویس

2 قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

3 کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة قناة السویس

4 قسم الدراسات الفندقیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة قناة السویس

المستخلص

تعتبر صناعة الضیافة من الأنشطة الاقتصادیة الهامة التی تحقق العدید من المزایا للاقتصاد القومی من خلال ما توفره من فرص عمل واستثمارات مختلفة للقطاع السیاحی. وفی ظل المنافسة الحالیة الشدیدة یصبح تطویر الخدمة الفندقیة فی صناعة الضیافة أمرا حیویا وبالغ الأهمیة من اجل تحقیق المیزة التنافسیة فی هیکل الصناعات الخدمیة. وتدرک الفنادق حقیقة أن قدرتها التنافسیة فی سوق الخدمات الفندقیة لا تکمن فقط فیما تقدمه من خدمات متعددة ومتنوعة، بل یشمل ایضاً تحقیق وتحسین مستوى جودة الخدمات الفندقیة المقدمة للنزلاء، الامر الذى یؤدى الى اشباع رغبات ومتطلبات العملاء، ومن ثم تحسین معدل رضاء النزلاء وتحقیق الاهداف المالیة المتوقعة للفنادق. والمشکلة التى تتعرض لها الدراسة الحالیة تتمثل فى قیام معظم الفنادق بقیاس جودة الخدمات الفندقیة فى قسم الاغذیة والمشروبات وقطاع الغرفبصورة منفصلة دون ربط نتائجها بالنتائج المالیة المرتبطة بها فى کل قسم، مما یؤثر على مصداقیة وفاعلیة النتائج. لذلک یهدف البحث الحالى الى:-
1- تقییم مدى فاعلیة وکفاءة الطرق المستخدمة فى قیاس جودة الخدمات الفندقیة فى کلّ من قسمى الاغذیة والمشروبات وقطاع الغرففى فنادق الخمسة نجوم؛
2- اقتراح نظام یتمثل فى مجموعة من الاسئلةلربط نتائج قیاس جودة الخدمات الفندقیة فى قسم الاغذیة والمشروبات وقطاع الغرف بالنتائج المالیة الخاصة بها فى الفنادق.