تماثیل "أبو الهول" للملک رمسیس الثانی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الإرشاد السیاحی - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة قناة السویس

2 کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

کان لتصویر الفراعنة فی التماثیل المصریة القدیمة منذ عصر الأسرات المبکر وحتى العصر الرومانی عدة أغراض: دعائیة، دینیة، تعلیمیة، سحریة، زخرفیة أو تخلیدا لذکرى الملک. وقد کان هناک نوع من التماثیل التی تجسد العلاقة بین الملک والحیوان، ومن أشهر أنواع هذه التماثیل التی تصور الملک بنصف إنسان ونصف حیوان هو تماثیل "أبو الهول" التی تجمع بین جسد أسد رابض ورأس الفرعون. وأقدم تمثال من هذا النوع یرجع إلى الملک جدف (رع الأسرة الرابعة) وأشهر هذه التماثیل هو تمثال "أبو الهول" للملک خفرع (الأسرة الرابعة) بالجیزة. وهناک نوع خاص من تماثیل "أبو الهول" الملکیة والتی تصور وجه الملک محاطا بعرف الأسد (تمثال الملک امنمحات الثالث – الدولة الوسطى-المتحف المصری (وأیضا تمثال الملکة حتشبسوت الموجود بمتحف المیتروبولیتان وتمثال طاهرقا بالمتحف البریطانی. ومن ضمن الأنواع المختلفة لتماثیل أبى الهول والتی تحمل رأس الملک، هناک نوع نجد فیه ذراعین آدمیین یحلا محل الأقدام الأمامیة للحیوان لتحمل قربانا. ویعتبر تمثال الملک أمنحوتب الثالث الموجود بمعبد الآلة مونتو بالکرنک هو أول نموذج لهذا النوع. کما أن هناک نوعا ممیزا لتماثیل "أبو الهول" حیث یصور الحیوان له جناحان. ویهدف هذا البحث إلى دراسة تماثیل "أبو الهول" الخاصة بالملک رمسیس الثانی سواء تماثیله الأصلیة أو تماثیله المستعارة من الملوک السابقین. وفی النهایة الخاتمة التی تتحدث عن الملامح الفنیة لتماثیل رمسیس الثانی والتی تمکننا من التمییز بین التماثیل الأصلیة والمستعارة.