دور الحصة السوقیة فی تحسین العلاقة بین إدارة ﻋﻼﻗﺎت اﻟﻌﻣﻼء والأداء بشرکات السیاحة المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

مدرس بقسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق- جامعة قناة السویس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذی تقوم به الحصة السوقیة فی تحسین العلاقة بین إدارة علاقات العملاء والأداء بشرکات السیاحة المصریة فئة (أ)، ولتحقیق أهداف الدراسة تم إعداد استمارة موجهة للعاملین بشرکات السیاحة فئة (أ) بالقاهرة الکبرى ، حیث تم اعتماد390 استمارة من أصل450 تم توزیعها. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی الذی یتضمن استخدام الأسلوب المیدانی فی جمع البیانات لاختبار صحة فروض الدراسة بواسطة الاستمارة وتحلیلها إحصائیا بواسطة نموذج المعادلة البنائیة باستخدام برنامجSmart PLS 3 . وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن إدارة علاقات العملاء تؤثر بصورة  مباشرة فى الحصة السوقیة، کما أن الحصة السوقیة تلعب دور الوساطة بین إدارة العلاقات مع العملاء والأداء بشرکات السیاحة أیضا توصلت الدراسة إلى أن التوجه بالعملاء من أکثر ممارسات إدارة علاقات العملاء تأثیرًا فی نمو الحصة السوقیة .

الكلمات الرئيسية