أثر الخداع التسویقی فی ولاء العملاء للمطاعم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة السیاحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 کلیة السیاحة والفنادق – جامعة الإسکندریة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الخداع التسویقی فی ولاء العملاء للمطاعم. یضم الخداع التسویقی الأبعاد والممارسات المختلفة المحتملة لعناصر المزیج التسویقی، والتی تتمثل فی الخداع فی المنتج، والخداع السعری، والخداع الترویجی، والخداع فی التوزیع. ولتحقیق هذه الهدف تم تصمیم استمارة استقصاء وُزِعت على عینة عشوائیة من العملاء ببعض مطاعم الخدمة السریعة فی محافظتی القاهرة والإسکندریة، وقد بلغ عددها (300) استمارة کان من بینها (242) استمارة بنسبة (80.7٪) صالحة للتحلیل الإحصائی، وذلک للتعرف على آراء وتوجهات العملاء أفراد عینة الدراسة تجاه ممارسات الخداع التسویقی التی قد یتعرضون لها أثناء ارتیادهم للمطاعم، وأثر هذه الممارسات فی ولائهم تجاه تلک المطاعم.  وقد توصلت نتائج الدراسة المیدانیة إلى أن غالبیة أفراد عینة الدراسة یرون أن المطاعم تمارس الخداع التسویقی فی کافة عناصر المزیج التسویقی، وأنه توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنویة بین جمیع أبعاد الخداع التسویقی وولاء العملاء. کما توصلت النتائج أیضًا إلى عدم وجود فروق إحصائیة ذات دلالة معنویة بین آراء وتوجهات أفراد عینة الدراسة تجاه ممارسات الخداع التسویقی تعزى لمتغیریّ العمر أو المستوى التعلیمی، بینما توجد فروق ذات دلالة معنویة ترجع لمتغیر النوع فی غالبیة أبعاد الخداع التسویقی باستثناء بُعد الخداع السعری.

الكلمات الرئيسية