نظام الإقامة الشاملة فی المنتجعات السیاحیة وعلاقتها برضاء العاملین والسیاح

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیه السیاحة والفنادق – جامعه 6 أکتوبر

2 شرکه سکاى ماکس للسیاحة - الغردقة

المستخلص

تحت تأثیر المنافسة القویة التی یشهدها القطاع الفندقی فی العقود الأخیرة وفى ظل ظروف السوق المتغیرة أصبح لزاما على الفنادق والمنتجعات أن تتبنى أنظمه خدمیة متمیزة لجذب قطاعات سوقیة جدیدة من العملاء. مما أدى إلى تبنى العدید من الفنادق تطبیق نظم الخدمات الشاملة، وهو ما ساعد بشکل کبیر على جذب قطاع عریض من العملاء (السیاح ). تکمن مشکلة الدراسة فی أن معظم المنتجعات السیاحیة العاملة فی الغردقة قامت بتطبیق نظام الإقامة الشاملة، وکانت أهم نتائج الدراسة أن نظام الإقامة الشاملة له عمیق الأثر فی المجتمع الداخلی (العاملین) والمجتمع الخارجی (المطاعم والکافیتریات ) وکذلک التأثیر فی باقی الخدمات التکمیلیة الأخرى مثل:( التاکسی، مقاهی، بارات، بازرات، بنوک ) بالسلب والذی بالتبعیة یقلل من الدخل القومی العام للدولة، کما توصى الدراسة بالاهتمام بجوده الطعام مما ینعکس على رضا العملاء حیث أظهرت النتائج أن جوده الطعام تقل فی ظل إتباع نظام الخدمات، یجب على المطاعم الخارجیة الاهتمام بإظهار الطابع المحلى من أطعمة ومشروبات کی تستطیع جذب السیاح وتجربه المأکولات المحلیة.

الكلمات الرئيسية