أثر التکامل بین ممارسات إدارة الجودة وأسالیب إدارة التکالیف فی تحسین الأداء المالی " دراسة میدانیة على فنادق الأربع والخمس نجوم بمدینة عمان"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

2 قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

هـدفت الدراسـة الحالیـة إلـى التعرف على أثـر وأهمیة تطبیـق ممارسات إدارة الجـودة وأسالیب إدارة التکالیف فی تعزیز الأداء المالی للمنشآت الفندقیة، تم توزیع عدد (360) استبانة على عینة من المدراء بالأقسام التشغیلیة والإدارة المالیة وإدارة الجودة بفنادق الأربع والخمس نجوم بمدینة عمان الأردنیة، تم استرداد 224 استبانة صالحة لأغراض التحلیل الإحصائی. دلت نتائج البحث على ارتفاع مستوى تطبیق الفنادق الأردنیة لممارسات إدارة الجودة المتمثلة فی دعم الإدارة العلیا للجودة, التدریب, تمکین العاملین, تطویر نظم العلاقات والاتصالات الداخلیة, تحفیز العاملین, والعدالة التنظیمیة؛ کما أوضحت النتائج اهتمام الفنادق باستخدام أسالیب متنوعة لإدارة التکالیف (أسلوب هندسة القیمة، الإنتاج فی الوقت المحدد، التکلفة على أساس النشاط, التکلفة المستهدفة، بطاقة الأداء المتوازن، ونظریة القیود). کما أظهرت النتائج وجود تأثیر إیجـابی ذی دلالـة إحـصائیة لتطبیق ممارسات إدارة الجودة وأسالیب إدارة التکالیف معا فی الأداء المالی للفنادق محل الدراسة. خلــصت الدراســة إلــى مجموعــة مــن التوصــیات ، منهــا ضــرورة بــذل الإدارة قــصارى جهـدها لمواصـلة التحـسینات المـستمرة لتدعیم جودة الخدمات الفندقیة المقدمة من خلال تعزیز ممارسات إدارة الجودة جنباً إلى جنب مع مواکبة الإدارة الفندقیة لأسالیب إدارة التکالیف الحدیثة وتطویر مهارات العاملین من خلال إشراکهم فی دورات متخصــصة تزید وتحسن مستویات فهمهم ومعرفتهم بما یتعلق بأسالیب إدارة التکالیف.

الكلمات الرئيسية