تأثیر الخداع الأخضر فی سلوکیات العملاء ببعض الفنادق المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

 یعد الخداع الأخضر أسلوباً یعتقد فی قدرته على جذب المزید من العملاء للفنادق ویمنح الفندق میزة تنافسیة، من خلال الإیحاء لهم خلافاً للواقع بتطبیق سیاسات صدیقة للبیئة (مستخدمین بذلک شهادات الاعتماد البیئی کوسیلة تسویقیة وعدم تطبیق معاییرها فعلیاً). وحیث أن الالتزام البیئی لا یؤثر فی تصنیف الفندق (درجة النجومیة)، فالفنادق قد لا تهتم باستخدام الخداع الأخضر فی التعامل مع العملاء ظناً منهم بعدم خبرة العملاء بالممارسات الخضراء وعدم بحثهم عن التطبیق الفعلی لها، واعتمادهم فی اختیار الفنادق على تصنیفها فقط. ونظراً لأن الاهتمامات البیئیة للعملاء قد لوحظ زیادتها فی الآونة الأخیرة عالمیاً؛ فالدراسة تهدف إلى تقییم أثر الخداع الأخضر فی سلوکیات العملاء بعینة من الفنادق المصریة، من خلال دراسة أثر الخداع الأخضر فی مستوى ثقة العملاء ومن ثم السلوکیات المتعلقة بنیة تکرار الزیارة، والرغبة فی نشر دعایة سلبیة عن الفندق، بالإضافة إلی اختبار أثر متغیر خبرة العملاء کوسیط بهذه العلاقات. وقد أکدت نتائج الدراسة الأثر السلبى للخداع الأخضر فی ثقة العملاء فی خدمات الفنادق، ویزداد هذا الأثر کلما ازدادت خبرة العملاء بالممارسات الخضراء. وتوصى الدراسة بضرورة وضع سلطة منح شهادات الاعتماد الأخضر للفنادق تحت مظلة وزارة السیاحة، مع الرقابة الدوریة علیها، وتفعیل نظام عقابی حال ثبوت مخالفة الفنادق لمعاییر الاعتماد البیئی.   

الكلمات الرئيسية