أثر ثقافة المنظمة على سلوک العاملین فی صناعة الفنادق بالتطبیق على الفنادق ذات الخمس والثلاث نجوم فی القاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة مدینة السادات

المستخلص

تقاس کفاءة المنظمة بکفاءة العاملین فیها، هذا القول یعتبر حقیقیا فی صناعة السیاحة عموما والفنادق بصفة خاصة حیث تتمیز المنشأة الفندقیة بکون العاملین فیها على اتصال مستمر ومباشر بالنزلاء کما أن العلاقات بین جمیع أطرافها تشیر إلى التأثیر الفعال للعاملین ذوی العلاقة المباشرة مع العملاء على إدراج جودة الخدمة المقدمة للعمیل.  ویشیر العدید من الباحثین إلى ارتباط الرضا الوظیفی لدى العاملین بثقافة المنظمة حیث أن رضا العاملین عن ثقافة وقیم الفندق یؤدى الى استقرارهم وثبات جودة الخدمة والذى من شأنه خلق ولاء النزلاء للفندق وزیادة ربحیته على المدى البعید.
یهدف البحث إلى دراسة اثر ثقافة المنظمة (الفندق) على سلوک العاملین المتعلق بنیة ترک الوظیفة أو الاستمرار فیها کما یهدف إلى دراسة العلاقة بین العوامل الدیموجرافیة والرضا الوظیفی.
أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثیر معنوی قوی بین ثقافة المنظمة ورضا العاملین وکذلک نوایاهم المتعلقة ببقائهم فی الفندق. وقد کان الرضا الوظیفی أعلى فی الفنادق ذات الخمس نجوم عنه فی الفنادق ذات الثلاث نجوم، وجد أن المتغیرات الدیموجرافیة المتمثلة فی طول فترة البقاء فی العمل قد أسهمت بنسبة 20% من إمکانیة التنبؤ برضا العاملین فی الفنادق ذات الخمس نجوم مقابل 9% فی الفنادق ذات الثلاث نجوم، کما ساهم مستوى التعلیم فی إمکانیة التنبؤ برضا العاملین بنسبة 11% فی الفنادق ذات الخمس نجوم أما العمر فقد ساهم فی التنبؤ برضا العاملین بنسبة 9% فی الفنادق ذات الخمس نجوم، کما ساهم النوع فی التنبؤ برضا العاملین بنسبة 33% فی الفنادق ذات الثلاث نجوم، وجد أن طول مدة بقاء العاملین فی الفندق یؤدى الى ادراکهم سلبیات العمل فیکونونأکثر نیة على مغادرته إذا أتیحت لهم فرصة عمل فی فندق آخر.
 

الكلمات الرئيسية