تأثیر إدارة تعظیم العائد فى النواتج التشغیلیة لشرکة مصر للطیران

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة السیاحة والفنادق - جامعة قناة السویس

2 قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة قناة السویس

3 کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة قناة السویس

المستخلص

یهدف البحث إلى إبراز دور إدارة تعظیم العائد کإدارة استحدثتها شرکات الطیران العالمیة وادخلتها شرکة مصر للطیران حیث أن الهدف من ادخال هذه الإدارة لیس فقط لزیادة الإیراد بأی صورة من الصور، وانما لوضع سیاسة للتحکم فی توزیع الأسعار لتحقیق عائد یساعد الشرکة على البقاء والنمو. وقد اعتمدت الدراسة على تحلیل النواتج التشغیلیة لشرکة مصر للطیران خلال فترة الدراسة من ناتج تشغیل 95/96 وحتى ناتج تشغیل 2004/2005، وذلک لاختبار صحة الفروض التالیة: 1-تؤدی إدارة تعظیم العائد إلى تعظیم إیرادات المقاعد. 2-یؤدی نظام إدارة تعظیم العائد إلى تخفیض تأثیر عدد الرکاب فی ایراد السفر. 3-یحقق نظام إدارة تعظیم العائد الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة. وقد خلص البحث إلى العدید من النتائج کان أهمها قدرة إدارة تعظیم العائد على تخطی تأثیر فترات الرکود على الإیراد، ومع ذلک لم تصل الشرکة بعد إلى الحد الأمثل لاستغلال الموارد على الرغم من استخدامها إدارة تعظیم العائد منذ عام 2000. وتم الوصول إلى العدید من التوصیات، ومن أهمها أهمیة التقییم الدوری لإدارة تعظیم العائد وعدم تعرضها للروتین الوظیفی وذلک لتحفیز الطاقات حیث یتمیز عمل الإدارة بالابتکار والتجدید والحلول غیر المسبوقة.