تقییم خدمات الضیافة الجویة المقدمة على متن الخطوط المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالی للدراسات النوعیة - الجیزة

المستخلص

یهدف البحث إلى تقییم مستوى خدمات الضیافة الجویة المقدمة على متن الطائرات، والتعرف على ما یفضله العملاء، ودراسة وتحدید أهم العوامل المؤثرة فی مستوى هذه الخدمات والمؤثرة بدورها فی درجة إشباع رغبات العملاء وإرضائهم. وقد اشتملت الدراسة على تقییم لکل من خدمات الاستقبال، الأغذیة والمشروبات، إجراءات الأمن والسلامة، والترفیه. أظهرت نتائج التحلیل الإحصائی أن هناک علاقة ذات دلالة معنویة بین حسن تنظیم العمل لدى طاقم الضیافة وبین معظم العناصر المکونة لخدمات الضیافة الجویة. وکان لخدمة الأغذیة والمشروبات أعلى علاقة دالة، وقد أشاد معظم العینة بجودة کل من الاستقبال والتوجیه عند دخول الطائرة ومستوى الراحة أثناء الرحلة ومستوى النظافة العامة (المقاعد والممرات ودورات المیاه والوسائد والأغطیة)، إلا أن أکثر من نصف العینة یرون أن جودة الأطعمة مرضیة، ولم یشد بجودة المشروبات الساخنة المقدمة فی الطائرة سوى 20% فقط من العینة فیما وصفها 34% بغیر المرضیة، کما لم یشد بوسائل الترفیه سوى 22.7% من العینة، أما بالنسبة لتعلیمات السلامة والأمن فقد أکد أکثر من ثلثی العینة عدم فهم أو استیعاب تلک التعلیمات رغم أهمیتها. وخلصت النتائج إلى أن ما یقدم من خدمات على متن الطائرات فی شرکة مصر للطیران مرضی، إلا أن مستوى وکفاءة بعض هذه الخدمات فی حاجة إلى مزید من الاهتمام، وقد تم اقتراح عدة توصیات للنهوض بمستوى تلک الخدمات.