أضرحة الأسکندریة فی العصر الإسلامی منذ الخلافة الفاطمیة حتى الخلاقة العثمانیة وعصر محمد علی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الإرشاد السیاحی - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة قناة السویس

المستخلص

یتناول البحث موضوع الدراسة "الأضرحة والمشاهد فی الإسکندریة فی العصر الإسلامی"وهو موضوع على قدر کبیر من الأهمیة حیث الضوء على العمارة الإسلامیة فی الإسکندریة خاصة العمارة الدینیة والتی تتمثل فی مساجد الإسکندریة بشکل خاص ولکنها لیست مساجد عادیة وإنما مساجد تنسب إلى أولیاء الله الصالحین فقد بنیت هذه الأضرحة کنوع من التقدیر والإجلال لأصحابها لأجل هذا الغرض أیضا. بنیت تلک المساجد فأصحاب الأضرحة شخصیات إسلامیة اثرت فی التاریخ الإسلامی بشکل عام وتاریخ الإسکندریة بشکل خاص فقد کانت الإسکندریة قبله للعلماء المسلمین العرب وخاصة علماء المغرب، والأضرحة تبدأ من العصر الفاطمی وحتى عصر محمد علی وقد اتضح من خلال الدراسة أن الإسکندریة لا توجد بها أی مشاهد تخص ال البیت، وهذه الدراسة تتضمن أهم وأشهر مساجد الإسکندریة. وتنقسم الدراسة إلى تمهید یناقش مفهوم الأضرحة فی العصر الإسلامی والغرض من إقامتها ویلیها مقدمة تتناول دور الإسکندریة الحضاری والثقافی عبر العصور، وتنقسم الرسالة إلی ثلاثة أبواب, الباب الأول یتضمن أضرحة العصر الفاطمی والأیوبی ویضم فصلین الفصل الأول یتحدث عن مساجد (أضرحة) العصر الفاطمی، مسجد الطرطوشی، مسجد سیدی بشر، أما الفصل الثانی فیتحدث عن أضرحة العصر الأیوبی وهی الأضرحة المندثرة وعلی ذلک فتتحدث عن الجانب التاریخی الخاص بأصحاب تلک الأضرحة، وهم بالترتیب ضریح الحافظ السلفی، ضریح أبی الطاهر بن عوف، ضریح ابن الحاجب. أما عن الباب الثانی فیتحدث عن أضرحة عصر الممالیک البحریة، فیتضمن فصلین الأول یضم ثلاثة مساجد، مسجد القباری، مسجد الشاطبی، مسجد أبی العباس المرسى، الفصل الثانی فیتحدث عن مسجد البوصیری، مسجد سیدی جابر، مسجد یاقوت العرشی أما عن الباب الثالث والأخیر فیتحدث عن أضرحة العصر العثمانی وعصر محمد علی، ویتضمن ثلاثة فصول الفصل الأول، مسجد النبی دانیال، مسجد الشیخ علی التمرازی، مسجد عبد الرحمن هرمز، أما عن الأصل الثانی فیتضمن مسجد ناصر الدین، مسجد الموازینی. أما الفصل الثالث فیضم مسجدین "مسجد وقاص"، "مسجد الحجاری" وأخیرا یتحدث البحث بشکل تفصیلی عن مسجد النبی دانیال کأحد أهم المساجد الموجودة بالإسکندریة.