دور الحوافز المادیة والمعنویة فی رفع مستوى أداء العاملین بالفنادق المصریة مع اقتراح برنامج لتقییم طرق تحفیز العاملین فى الفنادق

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المعهد العالی للدراسات النوعیة – الهرم - الجیزة

المستخلص

یهدف البحث إلى القاء الضوء على مفهوم الحوافز وأنواعها وأهمیة تطبیقها داخل المؤسسات الفندقیة المصریة ، مع القاء الضوء أیضا على نظم حوافز العاملین المطبقة فعلیا داخل المؤسسات الفندقیة وذلک من خلال  اعطاء صورة واقعیة عن نظم الحوافز المطبقة داخل المؤسسات الفندقیة ومدى اهتمام الإدارة العلیا بتطبیق کافة بنودها. وفی نهایة الأمر اقتراح برنامج یتم من خلاله قیام الإدارة بتقییم نظم الحوافز المطبقة لدیها والوقوف على نقاط القوة والضعف لدى سیاسات التحفیز لدیها.تم اختیار عدد 25 فندقا  بمدینتی شرم الشیخ والغردقة ، بلغ عدد استمارات الاستقصاء المتحصل علیها من المدیرین 25 استمارة.  تم تحلیل البیأنات المتحصل علیها من استمارة الاستقصاء المعدة للمدراء والنزلاء باستخدام الإصدار السادس عشر لبرنامج التحلیل الاحصائى للعلوم الاجتماعیة(16 SPSS) . 
لا توجد معاییر للحوافز التی یتم إعطاؤها للعاملین بالفنادق؛للحوافز دور کبیر فی رفع مستوى الأداء وتعتبر الترقیة أهم حافز یساعد فی رفع مستوى الأداء للعاملین بالفنادق،هذا وتوجد عدة معوقات فی نظام الحوافز المتبع أهمها ضعف وجود نظام مستقبل للحوافز وعدم إعلان نظام للحوافز وضعف الحوافز المادیة.
وتوصى الدراسة بصرف الحوافز حسب الجهد والأداء، بحیث تکون هناک تفرقة بین المجتهد فی العمل وغیر المجتهد،بالإسراع  بإعطاء الحوافز فی وقتها دون تأخیر، متابعة تطبیق الحوافز بعدالة،بتفعیل البرنامج المقترح لتقییم طرق تحفیز العاملین فی الفنادق المصریة وضرورة تطویر برامجها للاستخدام الأمثل فی تحسین أداء العاملین فی المؤسسات الفندقیة.