تتمیز جمیع المنظمات على اختلاف أنواعها وتعدد أهدافها بأنها منظمات مفتوحة تتفاعل مع السوق المحیطة بها خاصة ذلک النوع من السوق أو تلک المتغیرات السوقیة ذات العلاقة بها وکما تخضع جمیع هذه المنظمات لمحدداتها لذا نجد أن هذه المنظمات متمثلة بإداراتها تعمل جاهده وبشتى الطرق والوسائل للتعرف على السوق وتقصی ومتابعة حرکة متغیراتها ودراستها لغرض الاستجابة لتلک المتغیرات. إلا أننا نجد أن درجة ومستوى الاستجابة تختلف من منظمة إلى أخرى تبعاً لعدة عوامل منها داخلیة تخص المنظمة ومنها خارجیة تتمثل بالمکونات السوقیة بنوعیها الرئیسین العامة والخاصة.
خطاب, هانی أحمد. (2015). دراسة أثر العوامل السوقیة فی تخطیط الحملات الترویجیة لمکاتب وزارة السیاحة بالخارج. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 12(2), 180-190. doi: 10.21608/jaauth.2015.67447
MLA
هانی أحمد خطاب. "دراسة أثر العوامل السوقیة فی تخطیط الحملات الترویجیة لمکاتب وزارة السیاحة بالخارج". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 12, 2, 2015, 180-190. doi: 10.21608/jaauth.2015.67447
HARVARD
خطاب, هانی أحمد. (2015). 'دراسة أثر العوامل السوقیة فی تخطیط الحملات الترویجیة لمکاتب وزارة السیاحة بالخارج', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 12(2), pp. 180-190. doi: 10.21608/jaauth.2015.67447
VANCOUVER
خطاب, هانی أحمد. دراسة أثر العوامل السوقیة فی تخطیط الحملات الترویجیة لمکاتب وزارة السیاحة بالخارج. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2015; 12(2): 180-190. doi: 10.21608/jaauth.2015.67447