معوقات تطبیق تقنیات التدریس المتعدده فی مجال التعلیم السیاحی والفندقی العالی : دراسة حالة عن جامعة حلوان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلیة السیاحة والفنادق - جامعة حلوان

المستخلص

یعمل هذا البحث علی تحدید ثلاثة وعشرین عائقاً محتملاً أمام تطبیق تقنیات التدریس المتعدده فی المجال السیاحی والفندقی العالی. هذه العوائق مرتبطه بأربعة عناصر رئیسیه وهى: الجو العام للقاعات الدراسیه ، قدرات الطلاب ، الموارد المتاحة من قبل الجامعة ، وقدرات أعضاء هیئة التدریس علی تطبیق هذه التقنیات المتعددة. ومن خلال استبیان موجه الی أعضاء هیئة التدریس فی کلیة السیاحة والفنادق جامعة حلوان تم   التوصل إلى تحدید تسعة معوقات. أبرز هذه المعوقات هو عدم توافر الأجهزه الحدیثة المعنیة علی تطبیق تقنیات التدریس المتعددة داخل قاعات التدریس. أما المعوقات الأخری فتبین من البحث أنها تضم : کثرة عدد الطلاب فی المحاضرات، سوء تصمیم قاعات المحاضرات، عدم وجود قاعات تدریس مکیفة الهواء، قصر المدة الزمنیة للمحاضرات، ضعف مهارات الاتصال الخاصه بالطلاب، ضعف الإمکانیات المادیة للطلاب، قلة الموارد المادیة المتاحة من قبل الجامعة، وعدم توافر دورات کافیه لأعضاء هیئة التدریس لاستخدام تقنیات التدریس المتعددة باحتراف. کما بینت الدراسة أیضاً أن وجود علاقة إحصائیة معنویة بین عدد سنوات الخبرة لأعضاء هیئة التدریس ومدى إدارکهم واکتشافهم لتلک المعوقات.