تأثیر جودة الخدمات السیاحیة على رضا العملاء والنوایا السلوکیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السیاحیة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة قناة السویس

2 معهد سیناء العالی للسیاحة والفنادق ، رأس سدر

المستخلص

حظیت جودة الخدمة (SERVQUAL) باهتمام کبیر خلال الخمسین عامًا الماضیة. فی حین أن جودة الخدمة موثقة جیدًا فی الأدب ، فإن عددًا أقل من الدراسات قد بحث فی علاقة جودة الخدمة برضا العملاء والنیة السلوکیة ، وخاصة فی السیاحة. الهدف من هذه الورقة هو دراسة التأثیر السببی المباشر وغیر المباشر لجودة الخدمة على رضا العملاء والنیة السلوکیة. تم الحصول على ما مجموعه 390 ردود قابلة للاستخدام مع معدل استجابة من 71 ٪. تم استخدام نمذجة المعادلة الهیکلیة لتحلیل بیانات البحث الحالیة. تشیر نتائج نمذجة المعادلة الهیکلیة إلى أن جمیع الأبعاد المستخدمة لقیاس جودة الخدمة (الملموسة والموثوقیة والاستجابة والتأکید والتعاطف) لها تأثیر مباشر على رضا العملاء والتأثیر غیر المباشر على النیة السلوکیة من خلال رضا العملاء. تساعد هذه النتائج فی توضیح النتائج المختلطة فی الأدبیات المتعلقة بنمط العلاقة السببیة بین جودة الخدمة ورضا العملاء والنیة السلوکیة. وأخیرا ، تم تحدید الاستنتاجات والقیود.