یتم تعریف الالتزام التنظیمی بأنه حالة نفسیة تربط الموظف بالمنظمة. هناک ثلاثة أشکال رئیسیة من الالتزام التنظیمی: العاطفی ، والاستمراریة ، والمعیاریة. تم ربطه بالعدید من القضایا المتعلقة بالموظف مثل الرضا الوظیفی والدوران. هناک عدد محدود من الدراسات التجریبیة التی تربط الالتزام التنظیمی بالرضا الوظیفی فی فنادق الشرق الأوسط. لذلک ، الغرض من هذه الدراسة هو استکشاف الالتزام التنظیمی للعاملین فی الفنادق السعودیة وعلاقته برضاهم الوظیفی. تهدف الدراسة إلى دراسة الأشکال الثلاثة للالتزام التنظیمی مع الرضا الوظیفی. استخدمت الدراسة أداة LaMastro (1999) لقیاس الالتزام التنظیمی ، واستبیان رضا مینیسوتا (MSQ) لقیاس الرضا الوظیفی. هذه الورقة جزء من مشروع تم تنفیذه فی ثلاثة فنادق خمسة نجوم فی المملکة العربیة السعودیة. من بین 900 نموذج تم توزیعها ، تم ملء 528 نموذجًا بنجاح. وجدت الدراسة أن الالتزام التنظیمی العاطفی هو أهم شکل من أشکال الرضا الوظیفی.
محسن, محمد عادل. (2015). الالتزام التنظیمی والرضا الوظیفی فی صناعة الفنادق: دراسة حالة فی فنادق المملکة العربیة السعودیة. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 12(1), 167-177. doi: 10.21608/jaauth.2015.67415
MLA
محمد عادل محسن. "الالتزام التنظیمی والرضا الوظیفی فی صناعة الفنادق: دراسة حالة فی فنادق المملکة العربیة السعودیة". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 12, 1, 2015, 167-177. doi: 10.21608/jaauth.2015.67415
HARVARD
محسن, محمد عادل. (2015). 'الالتزام التنظیمی والرضا الوظیفی فی صناعة الفنادق: دراسة حالة فی فنادق المملکة العربیة السعودیة', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 12(1), pp. 167-177. doi: 10.21608/jaauth.2015.67415
VANCOUVER
محسن, محمد عادل. الالتزام التنظیمی والرضا الوظیفی فی صناعة الفنادق: دراسة حالة فی فنادق المملکة العربیة السعودیة. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2015; 12(1): 167-177. doi: 10.21608/jaauth.2015.67415