تحدید العوامل الهامة التی تؤثر فی سمعة منظمی الرحلات طبقا لوجهة نظرالأطراف المعنیة : أسلوب معامل السمعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة مدینة السادات

المستخلص

تسعی الشرکات الیوم جاهدة فی ظل بیئة العمل الدینامیکیة والمضطربة التی تتسم بتنافسیة عالیة إلی البحث عن سبل لتمیز عروضهم وبناء علاقات إیجابیة مع الأطراف المعنیة. وتعد السمعة وسیلة هامة تستطیع من خلالها الشرکات الحفاظ علی میزة تنافسیة مستدامة واستمرار علاقات طویلة الأمد مع الأطراف المعنیة المتعددة. ویمکن أن یؤدی الشعور الجید للأطراف المعنیة تجاه شرکة ما وأنشطتها، وبیئة العمل، وأدائها فی الماضى، وتطلعاتها المستقبلیة إلی اتخاذهم قرار ایجابى بخصوص الشرکة. فکلما کانت سمعة الشرکة حسنة بشکل أکبر , ازداد أداء المنظمة وجذبت مزیداً من المستثمرین والعملاء والموظفین ذوى الأداء المتمیز، کما یعزز ذلک أیضاً من ولاء العمیل والموظف. ولذلک، ومن أجل إدارة سمعة الشرکة فمن الضروری وضع آلیات فعالة لقیاس السمعة والتی توضح للشرکات الانطباعات عن السمعة , وهذه الانطباعات من شأنها الحد من أو تعزیز قدرتها علی جذب أشکال معینة من دعم الأطراف المعنیة. ولذلک  فإن الغرض من هذه الدراسة هو استکشاف أهم العوامل التی تحدد العلاقة بین سمعة الشرکات المنظمة للرحلات وقرارات الأطراف المعنیة(الفنادق) فیما یخص التعاون فى تقدیم الخدمة مع  هذه الشرکات أو دعم ما تقوم به. ومن أجل تحقیق أهداف البحث، قام الباحثون بتطویر نموذج یستند إلی معامل السمعة للشرکة وتقدیمه فى شکل استقصاء تم توزیعه على 197 من مدراء الفنادق لتحدید أهم العوامل التی تؤدى إلى خلق سمعة الشرکات منظمى الرحلات. وأشارت النتائج إلی أن "الأداء المالی" یؤدی إلی ارتفاع مستوى السمعة ، کما أن الترکیز علی عامل "الرؤیة والقیادة" یمکن أن ینتج عنه تصور إیجابی للشرکة. إلا أنه من ناحیة أخری لا یزید عاملی "الاستمالة العاطفیة" و"المسئولیة الاجتماعیة" من القیمة التشخیصیة لسمعة الشرکة. کما تُظهر النتائج أیضاً أنه یوجد  فرق ملموس بین فئات الفنادق (أربع أو خمس نجوم) فی تصورهم لأهمیة العوامل المؤثرة فی سمعة الشرکات فیما یتعلق فقط بعوامل "المنتجات والخدمات" و"الرؤیة والقیادة" و"بیئة العمل". وأخیراً، یوجد فرق ملموس بین  تصورات الفنادق والتى تختلف من حیث اجمالى الدخل- فیما یتعلق فقط بعاملی "المنتجات والخدمات" و"الرؤیة والقیادة" لسمعة الشرکات المنظمة للرحلات.