تأثیر تبنی شرکات السیاحة المصریة لتطبیقات ویب 2.0 فی أعمالها مع إشارة خاصة إلى موقع التواصل الاجتماعی فیسبوک

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة المنصورة

المستخلص

أدت تطبیقات الجیل الثانی من الإنترنت الویب 2.0 إلى تغییر جوهری فی الطریقة التی یقوم بها السائحون بالبحث عن وإیجاد وقراءة المعلومات المقدمة لهم، ومدى ثقتهم فیها، خاصة الشبکات الاجتماعیة. ویهدف البحث إلى: (1) - إلقاء الضوء على ویب 2.0 وأوجه الاختلاف بینه وبین ویب 1.0 وویب 3.0 (2) - تحدید معوقات وفوائد تبنی تکنولوجیا ویب 2.0 (3) - إلقاء الضوء على مختلف تطبیقات ویب 2.0 التی یمکن من خلالها لشرکات السیاحة المصریة التحول فی خططها التسویقیة، وإدارة العلاقة مع العملاء وطریقة وتوزیع منتجاتها وخدماتها. (4) - الترکیز على موقع التواصل الاجتماعی فیسبوک کإحدى تقنیات ویب 2.0 التی تستخدمها شرکات السیاحة وإیضاح کیف تؤثر فی أعمالها. هذا ویقوم البحث على فرض مؤداه: أن شرکات السیاحة المصریة ما زالت حتى الآن لم تستغل تطبیقات ویب 2.0 بشکل فعال، وعلى الأخص الشبکات الاجتماعیة، وأنها إذا لم تسرع إلى تدارک ذلک، فإن أعمالهم وعلاقاتها بعملائها سوف تتأثر سلبا. هذا وقد اعتمدت الدراسة المیدانیة على استمارات الاستقصاء التی تم توزیعها على عینة من شرکات السیاحة المصریة (فئة أ) فی الفترة من مارس حتى یولیو 2011، وتم تحلیل البیانات من خلال برنامج الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة SPSS. ثم استخلاص النتائج واقتراح مجموعة من التوصیات.