إدارة مخاطر تکنولوجیا المعلومات "ITEM" فی الفنادق المصریة: الدوافع مقابل المحددات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقیة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة الفیوم

المستخلص

یمکن ببساطة تعریف إدارة مخاطر تکنولوجیا المعلومات على أنها عملیة تحدید وتقییم وتحدید وتنفیذ الإجراءات لتقلیل المخاطر التی یتعرض لها الضیوف وأصول الفنادق. یتمثل هدف إدارة المخاطر فی دمج الإجراءات التی تقلل أو تمنع مخاطر المعلومات مع مراعاة الجانب الأخلاقی والسیاسی والاجتماعی والثقافی والقانونی. أصبحت تکنولوجیا المعلومات جزءًا أساسیًا من عملیات الفنادق. لذلک ، فإن الحاجة إلى الحصول على إدارة مخاطر المعلومات آخذة فی الظهور. من الصعب تخیل فندق یعمل ویتنافس فی السوق دون هذه العملیة ، لکل من العملاء والتجار ، فهم یجلبون تهدیدات بضعف المعلومات وانتهاکات الأمان فی نفس الوقت. کانت صناعة الفنادق جذابة للغایة للمتطفلین بسبب الممارسات التقلیدیة لأمان الکمبیوتر والشبکات التی تستخدمها الفنادق. لإعطاء حقیقة أن أصحاب الفنادق یتحملون مسؤولیة حمایة عملائهم ، یجب علیهم أن ینظروا إلى إدارة مخاطر تکنولوجیا المعلومات کخدمة نزلاء لا تقدر بثمن. بسبب هذا ، ینبغی معالجة قضایا إدارة مخاطر أمن المعلومات بشکل صحیح فی الفنادق. تبحث الدراسة فی سوابق اعتماد ITRM للفنادق وکیف یؤثر ذلک على حصة سوق الفنادق. استخدمت الدراسة استبیانا لجمع بیانات من 257 موظفا فی الفندق لإدراک آرائهم حول اعتماد ITRM الفندقی المصری. وقد استخدمت نماذج المعادلة الهیکلیة لقیاس أثر السوابق فی فندق ITRM وتأثیرها على حصة سوق الفنادق. کشفت الدراسة عن نتائج مفیدة للغایة فی طریقة تقییمها لتصورات الموظفین حول اعتماد ITRM فی الفندق وتصور العوامل التی نجحت الفنادق فی تقدیمها لدعم ITRM وجذب العملاء.

الكلمات الرئيسية