أثر جودة المنتج الغذائی وأداء العاملین فی توجیه سلوکیات عملاء المطاعم : دراسة حالة عن المطاعم السوریة فی مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالی للسیاحة والفنادق والحاسب الآلی - السیوف - الاسکندریة

المستخلص

ادى الانتشار المطرد لمنافذ بیع المنتجات الغذائیة الشامیة والمطاعم التی تقدم الأطعمة السوریة لخدمة الأشقاء السوریین المنتشرین فی کافة محافظات الجمهوریة، إلى إقبال المصریین على تجربة تلک المنتجات، والتی وبمرور الوقت- أثبتت تواجدا فی السوق المصریة، ولاقت رواجا بین المصریین، مما جعل تلک المنافذ والمطاعم منافسا قویا لنظیراتها المصریة، وهو ما جعل دراسة تلک الظاهرة أمرا ملحا، بغرض التعرف على نقاط القوة والضعف فی تلک المطاعم والمنتجات، وهو الأمر الذی یمکن ان یتم من خلال فحص سلوکیات العملاء المترددین على تلک النوعیة من المطاعم. یتمثل الهدف الرئیس للدراسة فی التعرف على مدى تأثیر کل من: جودة المنتج الغذائی المقدم فی المطاعم السوریة، وأداء العاملین فی تلک المطاعم، فی توجبه سلوکیات العملاء المصریین، سواء بتکرار زیارة المطعم، أو بترشیح المطعم لآخرین. أجریت الدراسة من خلال توزیع 3511 استمارة عبر موقع التواصل الاجتماعی “Facebook” وتم استرداد 424، وبفحص الاستجابات الواردة تبین ان 386 مفردة فقط قد تناولت الطعام فی المطاعم السوریة، وبإعادة فحص الاستجابات تم استبعاد 31 إستمارة لعدم اکتمال البیانات، لیصبح إجمالی عدد الإستمارات الصالحة للتحلیل 355 إستمارة، بنسبة قدرها 83.72 % منسبه إلى عدد الإستمارات التی تم استردادها. اشارت النتائج الإحصائیة إلى وجود علاقة إیجابیة قویة بین کل من رضا العمیل عن وجودة المنتج الغذائی المقدم فی المطاعم السوریة، وجودة الأداء الکلی للعاملین فی تلک المطاعم من جانب، وبین کل من رغبة العملاء المصریین فی تکرار زیادة تلک المطاعم، وترشیح تلک المطاعم لآخرین.

الكلمات الرئيسية