العلامة التجاریة للمقصد السیاحی وسلوک السفر: دراسة تأثیرات الصورة الذهنیة وشخصیة المقصد السیاحی

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السیاحیة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة الفیوم

المستخلص

على الرغم من هذا الدور المهم للعلامة التجاریة المقصودة فی التنبؤ بسلوک السیاح ، یوجد الکثیر من الغموض فی فهم العلاقات السببیة بین مکونات العلامة التجاریة الوجهة وتأثیرها على سلوک السیاح. أجریت هذه الدراسة لدراسة الآثار المباشرة وغیر المباشرة لصورة الوجهة وشخصیة الوجهة على النوایا السلوکیة. تم اختبار أربعة نماذج هیکلیة على عینة من 300 سائح دولی باستخدام نمذجة المعادلات الهیکلیة (SEM). بعد اختبار البعد والصلاحیة والموثوقیة باستخدام تحلیل عامل التأکید (CFA) ، کشفت نتائج SEM أنه فی حین أن الصورة المعرفیة والشخصیة الوجهة لها آثار إیجابیة مباشرة على نوایا الشراء ونوایا کلمة فی الفم ، لا یوجد دلیل یدعم آثار الصورة العاطفیة على نوایا السلوک. تم التحقق من صحة أفضل نموذج یصف العلاقة بین العلامة التجاریة الوجهة وسلوک السفر عندما تلعب شخصیة الوجهة دور الوسیط بین صورة الوجهة والنوایا السلوکیة. ینبغی على مخططی ومُسُوُقی الوجهة فی عُمان السعی لخلق تجربة إیجابیة للسیاح.

الكلمات الرئيسية