أثر التسویق التفاعلی فى تحسین جودة الخدمات المقدمة فى الشرکات السیاحیة المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة السیاحة والفنادق،جامعة قناة السویس

المستخلص

یهدف البحث إلى قیاس أثر التسویق التفاعلی فى تحسین جودة الخدمات المقدمة فى الشرکات السیاحیة فى مصر. تم توزیع 390 استمارة استقصاء على عینة من العملاء، مدراء إدارة الموارد البشریة والعاملین بالشرکات السیاحیة بمدینة القاهرة الکبرى. تم استرداد 264 إستمارة صالحة لأغراض التحلیل الاحصائی. تم تحلیل البیانات المجمعة إحصائیاً باستخدام برنامج SPSS V23؛ وخلصت نتائج البحث إلى ارتفاع مستوى تطبیق الشرکات السیاحیة لأبعاد التسویق التفاعلی والمتمثلة فى الالتزام، الثقة، معالجة الشکاوى والاتصال؛ کما أوضحت النتائج وجود تأثیر إیجابى معنوى ذی دلالة احصائیة لتطبیق التسویق التفاعلی فى تحسین جودة الخدمات المقدمة فى الشرکات السیاحیة المصریة. وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج یوصى البحث الشرکات السیاحیة فی مصر بضرورة تطبیق فلسفة التسویق التفاعلی وفتح قنوات تواصل مع العملاء، ضرورة استحداث نظام لمعالجة والاستجابة لشکاوى العملاء.

الكلمات الرئيسية