التحلیل الاستراتیجی کمدخل لزیادة الحصة السوقیة فی الشرکات السیاحیة والفنادق المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

2 قسم الدراسات الفندقیة، کلیة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

      یهدف البحث إلى تقییم أوضاع التحلیل الاستراتیجی فی الشرکات السیاحیة والفنادق المصریة وقیاس أثره فی زیادة الحصة السوقیة. اعتمد البحث على ثلاثة مناهج أساسیة هم الوصفی، والتحلیلی، والتفسیری؛ تم إجراء الدراسة المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عینة عشوائیة من العاملین فی الوظائف الإداریة فى الفنادق والشرکات السیاحیة فی مصر. توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثیر إیجابی للتحلیل الاستراتیجی فی زیادة الحصة السوقیة فی الفنادق والشرکات السیاحیة فی مصر، کما توصلت إلى أنه رغم حرص الفنادق والشرکات السیاحیة على استخدام التقنیات الإداریة الحدیثة کإحدى الوسائل للتواصل مع العملاء، ولا تمتلک الموارد المالیة الکافیة التی یمکن من خلالها توسیع نشاطاتها لتشمل جمیع أنحاء الإقلیم کما أشارت النتائج أیضاً إلى انتشار مفهوم التحلیل الاستراتیجی أکبر فی الفنادق منه فی الشرکات السیاحیة. یوصى البحث الفنادق والشرکات السیاحیة فى مصر بضرورة العمل على ترسیخ مفهوم التحلیل الاستراتیجی خاصة فی شرکات السیاحة لزیادة تقدیم خدمات جدیدة ومتمیزة للعملاء، الاهتمام بالمعاییر البیئیة عند تقدیم الخدمة لزیادة نسبة العملاء والتغلب على المشاکل التی تؤدى إلى عدم رضاهم.

الكلمات الرئيسية