اتجاهات العملاء والعاملین نحو نظم الإدارة البیئیة فی صناعة الفنادق المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقیة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة مدینة السادات

المستخلص

شهدت فترة التسعینات بدایات الدراسات التی  تناولت نظم الادارة البیئیة حیث رکزت هذه الدراسات علی الأسباب التی دفعت الفنادق الی تطبیق هذه النظم مثل خفض التکالیف وتحقیق مزایا تسویقیة الی غیرها من الممیزات الأخری.الا أن هناک ندرة فی الأبحاث التی تناولت اتجاهات الأطراف المختلفة ذات العلاقة بالنشاط الفندقی تجاه نظم الادارة الفندقیة. لذا تأتی الدراسة الحالیة لسد الفجوة فی هذه النوعیة من الدراسات من خلال التعرف علی اتجاهات کل من العملاء والعاملین نحو نظم الادارة البیئیة فی الفنادق المصریة  .
تهدف الدراسة الی هدفین رئیسین : (1) التعرف علی اتجاهات العاملین نحو برامج الادارة البیئیة لما تمثله هذه الاتجاهات من أهمیة علی مستوی الخدمات المقدمة للعملاء، (2) التعرف علی اتجاهات العملاء نحو هذه النظم أیضا لتحدید العلاقة بین  تلک الاتجاهات والرغبة فی دفع أموال أکثر مقابل قیام الفندق بتنفیذ بعض الممارسات والأنشطة البیئیة.
تم تصمیم دراسة حالة عن أحد الفنادق المصریة الرائدة فی مجال تطبیق نظم الادارة البیئیة وبرامج الأیزو 9000والأیزو 14000. ولتحقیق الهدف الأول للدراسة، تم تجمیع البیانات من خلال اجراء مقابلات مع 16 موظفا یمثلون ثلاث مستویات وظیفیة مختلفة(المدراء-المشرفین-المرؤسین) . ولتحقیق الهدف الثانی، تم تصمیم استبانة وتوزیعها بعد اجراء اختبارات الصدق والثبات علی عینة عشوائیة مکونة من 350 عمیلا.تم استرداد 320استبانة صحیحة بنسبة  91% من اجمالی الاستمارات التی تم توزیعها.
وقد أظهرت النتائج وجود اتجاهات ایجابیة لدی العملاء تجاه البیئة. الا أنه علی الرغم من وجود هذه الاتجاهات أوضحت النتائج عدم وجود علاقة بینها وبین رغبة العملاء فی دفع مزید من الأموال مقابل قیام الفندق بتطبیق الممارسات البیئیة به.کما أشارت الدراسة الی أن اتجاهات العاملین الایجابیة نحو البیئة والتزامهم بتطبیق نظم الادارة البیئیة ستتأثر سلبا اذا ما ادرکوا أن قیام الفندق بتطبیق هذه النظم یأتی فقط فی اطار سیاسات الفندق نحو خفض تکالیف التشغیل أو تحسین صورة الفندق أو جذب عملاء مهتمین بالأمور البیئیة.
وتقدم الدراسة الحالیة من خلال نتائجها أفکارا وحلولا للمدراء تساعدهم فی تصمیم استراتیجیات وسیاسات بیئیة تلقی قبولا من کل من العملاء والعاملین وتساهم فی نفس الوقت فی نجاح الفندق فی تطبیق نظم ادارة بیئیة فعالة.

الكلمات الرئيسية