تحقیق التمیز فى الأداء من خلال استراتیجیة ثقافة تحسین الجودة فی صناعة الضیافة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الفندقیة - المعهد العالى للسیاحة والفنادق - الغردقة

المستخلص

      تهدف هذه الدراسة إلى التمیز فى أداء العمل من خلال تطویر نموذج تحسین الجودة فى صناعة الضیافة , حیث أنه یتضمن العوامل الحاسمة للنجاح والتفوق فى العمل التی نشأت من مبادئ إدارة الجودة الشاملة ,والذى سمى" بنموذج کانجی" , بالإضافة إلى ذلک التعرف على إدراک  ومفاهیم العاملین بجمیع مستویاتهم الوظیفیة نحوهذه الثقافة ,وإلى تشخیص جوانب القوة والضعف لسیاسات وممارسات ثقافة تحسین الجودة من منظورهم. إن التمیز فی العمل، بمعناه البسیط، یعنی القیام بأشیاء أفضل والتحسین المستمر فی بیئة تنافسیة مناسبة , و من هذا المنظورفإن الفائدة الرئیسیة من تحسین الجودة الحالیة، والتی تقوم على مکونات ثقافة الجودة لکانجی، هی أن النموذج المعد لذلک یکون بسیط فى التکوین وسریع  فى التطبیق وبتکلفة منخفضة. وربما تعطى إداراة الفندق فرصة للمقارنة بین تصور موظفیها وآرائهم  للکشف عن أداء قوی أو ضعیف فی ممارسات الجودة الحالیة من خلال التقییم الملائم وتحدید وجهات النظر لجمیع الموظفین وتطبیق الإیحابى منها. ونتیجة لذلک، سیکون المسئولین على الإدارة لدیهم القدرة على اتخاذ إجراءات ضد أى إخفاقات وتصحیح المسار الخاطئ. وقد تم عمل استبیان بین عینة تمثیلیة من المدیرین، ورؤساء الأقسام، والموظفین على مستوى أقل فی منطقة البحر الأحمر  بمدن "الغردقة و الجونة و مکادی". وکشفت النتائج عن أن عدد کبیر من شکاوى العاملین یتمثل فى عدم کفایة الزى للموظفین وعدم التعامل بحریة حالة حدوث اى مشکلة او شکوى, وبالنسبة لشکاوى العملاء اکثرها عدم استجابة الموظفین للعملاء وسوء الخدمة المقدمة  , لذلک من اهم توصیات الدراسة  أن تواجه بشکل فعال من خلال تطویرجودة الخدمة لتحقیق رضا العملاء. والنتائج اوضحت ان بعض الفنادق تعانى من مشکلات بالحجز عبر الانترنت, وهناک مشکلات فى صیانة الغرف وقلة خبرة العاملین ,وعدم الاهتمام بتطبیق عناصر الجودة ,وعدم وجود برامج تدریبیة مناسبة للتواصل مع العملاء والتطور الوظیفى , حیث ان الاستعداد النفسى لاصحاب الفنادق والمدیرین والموظفین غیر موجود ولا یتقبلون هذه الفکرة على الإطلاق . أیضا تقییم جودة الأداء بالفنادق فی البحر الأحمر یکشف عن أن الخدمات جودتها بعیدة عن المستویات المتوقعة. لذا توصى الدراسة بأنه یجب ان یکون هناک تطویر دائم فى صناعة الضیافة لتکون قادرة على المنافسة وذلک من خلال القیادة السلیمة " التواصل والتحفیز والتحسین المستمر", والتمیز فى سیاسات تحسین جودة الأداء والأعمال وفهم ثقافة الجودة للوصول فى النهایة إلى رضا العملاء, وذلک ایضا یکون من خلال التحقق من احتیاجاتهم وتلبیتها.  ینبغی لإدارة الفندق أیضا العمل "بالإدارة من خلال الواقع" حیث وضع وتقییم عملیات تحسین الجودة وذلک باستخدام نظام قیاس الأداء للفندق.و أخیرا، ینبغی على الإدارة العلیا استخدام "الإدارة القائمة على العنصر البشرى" حیث أنها تدعم زیادة کفاءة العمل الجماعی وإعطاء درجة من التمکین کافیة لتعزیز المشارکة وتوفیر أفضل طرق التدریب والتعلیم لدعم وتحسین وتطویر الأداء فى العمل والوصول للمستوى المطلوب  لجمیع العاملین  بمختلف مستویاتهم الوظیفیة بالفندق لمواجهة المنافسة العالمیة.

الكلمات الرئيسية