تأثیر المسئولیة الاجتماعیة لشرکات الطیران على ولاء العملاء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة مدینة السادات

المستخلص

لقد تطور مفهوم المسئولیة الاجتماعیة بشکل ملحوظ فی العقد الأخیر, حیث بدأت منظمات الأعمال الاهتمام بالمسئولیة الاجتماعیة بشکل أکثر جدیة فی إدارة إستراتیجیاتها  و سیاساتها  و میزانیاتها و برامجها . و یطلق علیها العدید من المسمیات المختلفة و المعروفة بالمحاسبة الاجتماعیة أوالالتزامات التنظیمیة أومواطنة الشرکات أوالأخلاق التنظیمیة أو أداء المؤسسات.
وتعد مبادرة المسئولیة الاجتماعیة للشرکات فى بیئة الأعمال التجاریة من أهم التحدیات التى تواجه الشرکات فى الوقت الحالى , حیث تساهم هذه الشرکات بجزء من أرباحها لتطویرودعم العاملین والاهتمام بجودة المنتج و تطویره ، وتنمیة المجتمعات المحلیة . و تتبنی الشرکات المسئولیة الاجتماعیة عن طریق تأثیر أنشطتها بصورة ایجابیة و فعالة على البیئة والعملاء والعاملین والمجتمع المحلی و الموردین والمساهمین وکافة الأطراف ذات الصلة بالمنشأة. فالمسئولیة الاجتماعیة تعنى التزام منشأت الاعمال بأنشطة اجتماعیة و اقتصادیة تجاه العاملین بها ، و کافة المتعاملین معها ، و أفراد المجتمع  و الالتزام المستمر من قبل الشرکات بالتصرف أخلاقیا و المساهمة فى تحقیق التنمیة الاقتصادیة و العمل على تحسین الظروف المعیشیة للقوى العاملة و المجتمع ککل . و تتمثل أهم المنافع التى تعود على الشرکات التى تطبق برامج المسئولیة الاجتماعیة فى تحسین الصورة الذهنیة للمنشأة ، القدرة علی استقطاب الموظفین والإبقاء علیهم ، وتحسین العائد على الاستثمار، زیادة الانتاجیة ، تحقیق  السمعة الجیدة کوسیلة تنافسیة للشرکات العالمیة، و تحقیق رضا العملاء. وقد اتجهت شرکات الطیران جاهدة الى  تبنى مبادرة المسئولیة الاجتماعیة بغرض الحفاظ على عملائها وتحقیق الرضا لعملائها خاصة فى بیئة أعمال الطیران التنافسیة ، وتعد ممارسة برامج  المسئولیة الاجتماعیة لشرکات الطیران من أهم العوامل التى تساعد فى بناء ولاء العملاء حیث یظهر العملاء دعمهم للشرکات الأکثر تطبیقا  لهذه البرامج .  وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على أثر ممارسة المسئولیة الاجتماعیة لشرکات الطیران على ولاء العملاء. علاوة على محاولة اکتشاف اکثر الانشطة تاثیرا فى فاعلیة  المسئولیة الاجتماعیة بصناعة  الطیران..ولتحقیق هذا الهدف تم وضع مودیل لقیاس مدى تأثیر أنشطة المسئولیة الاجتماعیة بشرکات الطیران على ولاء العملاء وقد اشتمل هذا المودیل على 16 عنصر لتغطیة أنشطة المسئولیة الاجتماعیة بشرکات الطیران و21 عنصر لقیاس مدى  ولاء العملاء ، وقد تم تحویل هذا المودیل الى استمارة استقصاء وتم توزیعها على عینة من المسافرین الدولیین (727 مسافر) وتم استخدام تحلیل الانحدار البسیط ومعامل الارتباط لسبیرمان. وقد أکدت النتائج النهائیة للدراسة أن هناک علاقة ذات دلالة احصائیة بین أنشطة المسئولیة الاجتماعیة بشرکات الطیران و ولاء العملاء.واثیتت النتائج کذلک ان الانشطة الخاصة بالعملاء والمجتمع اکثر  الانشطة تاثیر فى فاعلیة  المسئولیة الاجتماعیة بصناعة الطیران.

الكلمات الرئيسية