تحدید العوامل الضروریة (الحرجة) لسلسلة القیمة بالمجال السیاحى: تحلیل الاهمیة والاداء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة مدینة السادات

المستخلص

سلسلة القیمة هى عبارة عن سلسلة من الانشطة التى تقوم بها اى مؤسسة فى اى صناعة لتقدیم منتج او خدمة ذات قیمة عالیة. لذا یجب دراسة وتطویرمفهوم سلسلة القیمة بالسیاحة لتقدیم  منتج سیاحى متمیز. وبالرغم من ان هناک کتابات کثیرة عن قیاس الاداء فى الصناعات التحویلیة، الا انه یوجد عدد محدود من الابحاث التى تناولت صناعة السیاحة . وبالرغم من انه هناک ترکیز کبیر على جودة الخدمات ورضا العملاء وعلاقتهم بالاداء فى صناعة السیاحة، الا انه لا توجد دراسات تقوم بدراسة سلسلة القیمة فى المنتج السیاحى من وجهة نظر العملاء. ولهذا فان هذه الدراسة قامت لمواجهة هذا القصور حیث ان هدفها الاساسى هو اختبار سلسلة القیمة بالسیاحة باستخدام نموذج "عظمة السمکة" حتى یمکن تحقیق تحسن مؤثر فى سلسلة القیمة بالسیاحة. ولتحقیق هذا الهدف استخدمت هذه الدراسة تحلیل الاهمیة والاداء لکى یمکن اختبار مدى اهمیة ومستوى اداء ستة عوامل اساسیة والتى تؤثر بشکل عام على شکل وکفاءة سلسلة القیمة وذلک من وجهة نظر العملاء . وکانت الستة عناصر موضع الدراسة  هى " خدمات الحدود" و"السفر والرحلات" و"منظمى الرحلات" و"الخدمات المتعلقة بالنقل" و" خدمة الاقامة" و"الخدمات الاخرى" . وقد اظهرت شبکة تحلیل الاداء والاهمیة ان" منظمى الرحلات" و" الخدمات المتعلقة بالنقل " توجد بمربع الاهتمام والترکیز فى حین وجدت "خدمات الاقامة"  و" السفر والرحلات " بمربع اداء و اهمیة عالیة  ویجب الاستمرار . اما "الخدمات الاخرى" و"خدمات الحدود" توجد فى مربع الاقل اولویة ولا توجد اى عناصر فى مربع الاداء والاهمیة المنخفضة