دور إدارة العلاقة مع العملاء إلکترونیاً فی القطاع السیاحی: دراسة حالة لشرکات السیاحة المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة مدینة السادات

المستخلص

من المقبول بشکل شائع فی الوقت الحاضر أن معرفة العملاء أمر مهم لإدارة الأعمال الإلکترونیة الناجحة فی مجال السیاحة. تعد إدارة علاقات العملاء الإلکترونیة (e-CRM) طریقة جدیدة نسبیًا لإدارة وکالات السفر فهم عملائها من أجل توفیر منتجات وخدمات عالیة الجودة. الغرض من هذه الدراسة هو یسلط الضوء على الدور الهام لإدارة العلاقات مع العملاء الإلکترونیة لقطاع السیاحة فی مصر من وجهة نظر وکالات السفر المصریة. تم تنفیذ نهج المسح لجمع البیانات من 350 المجیبین من وکالات السفر باستخدام تقنیة الاستبیان المکتملة. نتائج هذه الدراسة تظهر أن وکالات السفر فی مصر لا تزال بحاجة إلى مزید من الجهود لتحقیق نجاح إدارة علاقات العملاء ، من خلال تنفیذ التطبیقات. الدراسة أیضا یصف نماذج CRM الإلکترونیة للتفاعل بین شرکات السیاحة وعملائها على المستویین المحلی والعالمی. یستنتج أنه ینبغی النظر إلى e-CRM کأساس للمیزة التنافسیة والتسویق للشرکة ، لأنه یمکّن المؤسسات من فهم المعرفة التی لدیهم حول عملائها والاستفادة منها بهدف زیادة الربحیة

الكلمات الرئيسية