دور التسویق الفیروسی فی توجیه قرارات شراء العملاء فیما یتعلق بمنتج الوجبات السریعة فی مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالی للسیاحة والفنادق وعلوم الحاسب الآلی ، السیوف ، الإسکندریة

المستخلص

یمثل مفهوم التسویق الفیروسی أحد أکثر مفاهیم التسویق الحدیثة التی تعکس التحول الذی طرأ على ممارسات التسویق کنتیجة للاعتماد المتزاید على تکنولوجیا المعلومات، وخاصة فی ظل سیطرة الإنترنت کوسیط فعال فی تنفیذ مختلف الأنشطة. ویعرف التسویق الفیروسی بأنه ظاهرة تسویقیة حدیثة تحفز مستخدمی الإنترنت على تمریر الرسائل التسویقیة الوافدة إلیهم بشکل طوعی لذویهم وأصدقائهم. وتتلخص أهداف الدراسة الحالیة فی تحدید تأثیر معدلات التعرض لرسائل التسویق الفیروسی، وجاذبیة تلک الرسائل، وکذا الحوافز التی تنطوی علیها تلک الرسائل، ومصداقیة مصدر تلک الرسائل، ومستوى الثقة بین متبادلی تلک الرسائل فی قرارات شراء المستهلکین لمنتجات الوجبات السریعة. یضاف إلى ذلک ما سعت إلیه الدراسة من محاولة تحدید مدى إسهام العوامل الدیموغرافیة الخاصة بسن ونوع ومستوى تعلیم المستهلک ودخله الأسری فی  تنشیط دور رسائل التسویق الفیروسی عند إتخاذ قرار شراء منتجات الوجبات السریعة، ومن ثم بناء أنموذج یضم عوامل التسویق الفیروسی المؤثرة فی قرارات شراء هذه النوعیة من المنتجات. واستناداً إلى المنهج الوصفی التحلیلی، تم تطبیق الدراسة المیدانیة على 391 مفردة من مستخدمی الإنترنت، وتم تحلیل البیانات الواردة عبر استمارات الاستقصاء باستخدام التقنیات الإحصائیة الوصفیة وتحلیل الانحدار الخطی البسیط.  أظهرت النتائج وجود تأثیر ذى دلالة إحصائیة لکل من معدل التعرض والجاذبیة والحوافز ودرجة المصداقیة کمتغیرات مستقلة فى قرارات الشراء الخاصة بمنتجات الوجبات السریعة کمتغیر تابع، بینما لم تجد الدراسة تأثیراً ذا دلالة إحصائیة لکل من مستوى الثقة بین أطراف رسائل التسویق الفیروسی والخصائص الدیموجرافیة لمتلقی تلک الرسائل فى قرارات شراء تلک النوعیة من المنتجات الغذائیة.

الكلمات الرئيسية