تقییم تجربة السیاحة الاندماجیة فى القاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد المصری العالی للسیاحة والفنادق ، القاهرة ، مصر

المستخلص

     یهدف البحث الى تقییم التجربة الاندماجیة للسیاح خلال فترة إقامتهم بالقاهرة من خلال الترکیز على انطباعاتهم تجاه المقصد خارج النطاق المحدود للمناطق المخصصة لتقدیم الخدمات السیاحیة. تم تقسیم مظاهر الحیاة الیومیة للمجتمع, والتی تشکل التجربة الاندماجیة للسیاح, إلى ثلاثة أبعاد رئیسیة: جودة الخدمات العامة و مستوى التفاعل مع المجتمع المضیف والبیئة العامة للمقصد. استخلص البحث أن"الأصالة التی یتسم بها المقصد السیاحى" و"مستوى الضیافة" التى یتلقاها السائح و"جودة الخدمات السیاحیة" هم العناصر التى نالت نسبة رضاء مرتفعة نسبیاً من قبل عینة الدراسة. أغلبیة عناصر التجربة السیاحیة الاندماجیة تحتاج الى مزید من التطویر حتى تحقق نسب مقبولة من الرضاء. أکد اختبار مربع کاى (کا2) أن انطباعات السیاح تتأثر طبقاً للمنطقة الجغرافیة التى ینتمى الیها السائح ومستوى تعلیمه والغرض من زیارته والتى تشکل کلها عوامل دیموغرافیة وسلوکیة للسیاح. ضم البحث عدداً من التوصیات یمکن أن تساعد القائمین على رسم سیاسات التنمیة السیاحیة فى المنظمات الحکومیة المختلفة على تحسین جودة التجربة السیاحیة الاندماجیة فى القاهرة من خلال خططهم المستقبلیة.

الكلمات الرئيسية