معوقات تطبیق تکنولوجیا الخدمة الذاتیة فی مطار القاهرة الدولی

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة السیاحة والفنادق - جامعة مدینة السادات

المستخلص

انتشرت ظاهرة تطبیقات تکنولوجیا الخدمة الذاتیة على نحو متزاید، نظرا للتقدم التکنولوجی وانتشار تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ،وتعتمد تکنولوجیا الخدمة الذاتیة على التعامل المباشر بین العملاء والخدمات دون الاعتماد على العاملین بالشرکات ،بحیث یستطیعون الحصول على الخدمة بأنفسهم دون الرجوع الى مقدمى الخدمة . و فى الآونة الأخیرة بدأت العدید من شرکات  الطیران تعتمد على أکشاک الخدمة الذاتیة بالمطارات فى إنهاء إجراءات سفرالرکاب بغرض تخفیف الازدحام  ومنع طوابیر الانتظار أمام کاونترات شرکات الطیران . وتوفر هذه الأکشاک العدید  من المزایا  لکل من الرکاب وشرکات الطیران و المطارات . لذا کان من الضرورة التعرف على أهم العوامل المؤثرة على سلوک و قرارات الرکاب نحو استخدام هذه التکنولوجیا الحدیثة ، کما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العقبات التی تحول دون تطبیق  و استخدام تکنولوجیا أکشاک الخدمة الذاتیة فی مطار القاهرة الدولی . و قد اعتمدت الدراسة على المقابلات الشخصیة مع مدیری المحطات و مدیری و موظفی شرکة مصر للطیران و المسافرین بمطار القاهرة الدولی. و قد أشارت النتائج إلى أن هناک أحجام من الرکاب على  استخدام هذه الأکشاک بسبب بعض العقبات التی تتمثل أهمها فی : فشل  الخدمة نتیجة عدم مساعدة العاملین بشرکات الطیران للرکاب لاستخدام هذه الخدمة , وأن أنظمة التشغیل لاتعمل من الأساس ، عدم ثقة الرکاب فى انهاء اجراءات السفر من خلال هذا النوع من التکنولجیا غیر المعتادیین علیه، ونقص الوعى لدیهم عن کیفیة استخدام  و تشغیل هذه الأکشاک .
و أخیرا , تقترح هذه الدراسة أنه ینبغی على شرکات الطیران أن تهتم بإقناع المسافرین بمحاولة استخدام هذه الأکشاک ، وتشجعهم على استخدامها من خلال تقدیم بعض الحوافز لمستخدمی هذه الخدمة ، بالإضافة إلى ضرورة تدریب العاملین بشرکات  الطیران على کیفیة تشغیل الأکشاک مما ینعکس أثره  بالتالی على تحسین و تعظیم استخدام العملاء للخدمة .